( الشعر وفلسفته الجمالية )
. بقلم : فالح الكيــــــلاني . المجتمع الانساني بتكوينه وطبيعته انبثقت فيه حالات من الالهام والتخيل فاجدت فيما اوجدت الوسيلة الشعرية رضوخا لدوافع الحاجة الكامنة في نفس المرء نتيجة لرغبته…
التماهي في ديوان على حافة الشعر ثمة عشق وثمة موت[*] للشاعر فراس حج محمد
رائد الحواري| فلسطين من يتابع إصدارات فراس حج محمد يجدها دائما تضم ما هو جديد، فهو يحرص على أن لا يكرر ذاته، وأن يكون عمله فيه ما هو غير مألوف،…
قراءة في المجموعة الشعرية (نايات الريح) رفيف عصافير الدوري يعانق قلوب العذارى
قراءة في المجموعة الشعرية (نايات الريح) رفيف عصافير الدوري يعانق قلوب العذارى محمد حسين الداغستاني عندما نستعرض رموز بدايات الابداع الشعري النسائي في كركوك تبرز امامنا أسماء عديدة منها على…
فلسفة الظنة بين تبديد الأوهام وتأويل الذات
” تستحق فلسفة الظنة شرف الاسم عندما ترفض من حيث المبدأ استقرار الأساس، وحقوق العقل وقدرة الفكر على بناء شرعيته”1 السؤال الأساسي هو معرفة متى وصلت فكرة إزالة الغموض…
قراءة في سباعية (البحث عن الزمن المفقود) للروائي الفرنسي بروست
قراءة في سباعية (البحث عن الزمن المفقود) للروائي الفرنسي بروست بقلم / مجاهد منعثر منشد مارسيل بروست (1871ـ ت 1922) روائي , شاعر , مؤلف , كاتب , ناقد .…
ملامح التجديد في القصيدة العربية المعاصرة
. بقلم : فالح الكيــــــلاني . مما لاشك فيه ان القصيدة العربية المعاصرة هي ( النص الشعري الحديث للقصيدة العربية او وجهها الجديد الذي يحمل رؤية رومانسية او رمزية في…
• أبجديّة الشّهيدة “جينا أميني/ Jîna Emînî”..!
• أبجديّة الشّهيدة “جينا أميني/ Jîna Emînî”..! #ج/ جبر كسر.. يا جبّار المغيثين..! اقرئي فأنتِ التهجّي حدّ الإستنطاق.. وأنتِ الحبو اللاإرادي على الرّئتين حدّ الإدماء.. فالشّمس أبعد/ أقرب من أن…
أغنية حب إلى لوسيندا
أغنية حب إلى لوسيندا لانغستون هيوز ترجمة إيناس ثابت الحب ثمرة برقوق ناضجة تنمو على شجرة أرجوانية تذوق لذته مرة في العمر وسيأسر قلبك سلطان سحره الحب نجم دري يرتعش…
شاعرتان.. وغربة..!
شاعرتان.. وغربة..! *** بين “طرطوس” و”قامشلو”.. جذورٌ وصداقةٌ وداليةُ أحاديثٍ وأسرابُ مواعيدٍ وسيجارةٌ ووعدٌ..! بين طرطوس” و”قامشلو”.. “ألمانيا” وحربٌ.. وبردٌ وعتمٌ ونزوحٌ وخرابٌ.. وجوعٌ وعطشٌ وظلمٌ..! ووطنٌ مذبوحٌ.. وقلبٌ منكوبٌ…
Γer ugazzim yesdammey..!
نحن جرح نازف *** لسنا بخير نحن جرح نازف لسنا احياء ولا أموات.. نحن صدى القهر و وجه المعاناة نحن المصلوبين على ابواب المنافي وقصص حب غير مكتملة وملحمة شقاء..!…