(عرفني بك هذا المساء )
(عرفني بك هذا المساء )زينب الكناني……………………………………………..خاص بمعارج الفكر / الادب النسوي……………………………………………….ويدنو مني بآثار علنية فأحلم بوردة..لم تقطف أنوثتها يدبمسافة على جسدي أغيّر قلقها .. بصوتك في ليالي وحدتي بلون عينيك…
البديل عن الحبكة المسرحية أو اسلوب النص أو النوع الأدبي
نكتب دائما بأساليب متعاونة متنوعة تهدف الى إظهار طاقاتنا وإمكانياتنا لغرض الكسب المعنوي اولا ، اليس كذلك؟ نعم، ولكن هذا النمط القديم المتعارف دخلت عليه معشوقات ضامنة تسعى الى إبراز…
رصد الظواهر الاجرامية ودورها بالتنبؤ بالجريمة
بالوقت الذي تهتم مراكز البحوث والدراسات الجنائية والأمنية بالعالم بأهمية رصد الظواهر لتطويرأدائها وتحديث الأساليب والوسائل المستخدمة لتحقيق التنبؤ الأمني ، وتحقيق دور الأمن الاستباقي ، وبناء أساليب الإدارة بالمبادرة…
ليكن يوماً فاصلا ًفي تاريخ العراق..
غدا الأحد الخامس والعشرون من أكتوبر.. أو بعد ساعات.. كما هو معلن ومتفق عليه من قبل لجان التنسيق وجموع الثائرين.. ستنطلق أكبر التظاهرات في العراق.. بمشاركة شبابية ونسائية فاعلة مدعومة…
السياسة بين الحقيقة والحياة
السياسة بين الحقيقة والحياة ترجمة د زهير الخويلدي “إن مسألة السياسة هي أولاً أن “الفعل الذي به يكون الشعب شعباً”، كما يقول روسو، بعبارة أخرى ما الذي يجعله شعبًا. يمكن…
* هل نحن في زمن الصم والبكم والعم ؟
صرخة الروح وحبيب الروح الشاعر عصمت دوسكي بين الصرخة والحبيب * هل نحن في زمن الصم والبكم والعم ؟ * ومنهم لا يملك لقمة عيش فكيف يطبع أعماله الأدبية .…
حكايا يتوضأ سحرها عند ناصية صانع الساعات الأعمى
صانع الساعات الأعمى للأديب الناقد هاشم مطر على ناصية اللهفة ينازعها الإنتظار والمداد، تشاكس عقارب ساعة الأعمى ، عل هناك من بارقة أمل ترمم الروح في ازدهار جذوة اللقاء .…
الاغتراب الوطني والشخصي في ديوان -الغجري- علي فوده
الاغتراب الوطني والشخصي في ديوان “الغجري” علي فوده هناك شعراء تركوا أرثا ثقافيا لا يمكن أن يمحى، “علي فوده” من هؤلاء الشعراء، يكفيه أننا إلى الآن نتحدث عن شعراء الرصيف،…
قراءة في قصيدة (سيرة قصيدة) للشاعر والناقد مقداد مسعود … بقلم الدكتور علاء العبادي
قراءة في قصيدة( سيرة قصيدة) للشاعر الناقد مقداد مسعود د.علاء العبادي القصيدة هي الإنسان، ويا حبذا لو كان الإنسان قصيدة، لاسيما إذا كان هذا الإنسان ذا حسٍّ باطنيٍ شفيف يجوس…
لا توابيت لنا للرجوع
لا نهر يمر ُّ ولا طير من غابتي يفرُّ لا سحاب … يا أيها الأنسيُّ في داخلي ، لماذ ا تحول العالم ُ إلى مدفن كبير ؟ أبحث عن طيور…