حول كتاب “ذكريات في تقاطع الألوان” لناهد الزعبي
حول كتاب “ذكريات في تقاطع الألوان” لناهد الزعبي بقلم: شاكر فريد حسن أهدتنا مشكورة الصديقة الكاتبة الصيدلانية الفلسطينية ابنة مدينة البشارة الناصرة، المقيمة منذ سنوات في بيت لحم، ناهد الزعبي،…
الدلالات المكانية في ديوان “تلك السيدة، ذلك البيت” للشاعر عبد الباسط إغبارية
الدلالات المكانية في ديوان “تلك السيدة، ذلك البيت” للشاعر عبد الباسط إغبارية بقلم: شاكر فريد حسن أهداني الأخ الشاعر عبد الباسط إغبارية من أم الفحم مشكورًا، ديوانه “تلك السيدة، ذلك…
الدلالات المكانية في ديوان “تلك السيدة، ذلك البيت” للشاعر عبد الباسط إغبارية
الدلالات المكانية في ديوان “تلك السيدة، ذلك البيت” للشاعر عبد الباسط إغبارية بقلم: شاكر فريد حسن أهداني الأخ الشاعر عبد الباسط إغبارية من أم الفحم مشكورًا، ديوانه “تلك السيدة، ذلك…
منصة فلسفية: مفهوم الثقافة، بين الابداعين المادي والروحي
منصة فلسفية: مفهوم الثقافة، بين الابداعين المادي والروحي نبيل عودة سؤال هام يتكرر بأشكال مختلفة ومناسبات عديدة. وجدت ان الكثيرين يستعملون تعبير الثقافة دون المام بالمبنى الفلسفي للتعبير وماذا تعني…
متى تترسخ الحرية والتعددية بكل ثرائها في واقعنا الثقافي؟
متى تترسخ الحرية والتعددية بكل ثرائها في واقعنا الثقافي؟ نبيل عودة *المنطق السليم يفترض ان يساند الأدباء بعضهم بعضًا للسير بالأدب ورفع مستواه الإبداعي* *الحرية والتعددية هي القاعدة التي…
مع الشاعرة الكردية العراقية ظمياء ملكشاهي
مع الشاعرة الكردية العراقية ظمياء ملكشاهي بقلم: شاكر فريد حسن ظمياء ملكشاهي شاعرة كردية عراقية موهوبة، تمنحنا في نصوصها دفء كلماتها وحروفها الشفيفة، وتراتيلها الحزينة المعذبة، ولغتها الحية النابضة بالجمال…
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م) بقلم / مجاهد منعثر منشد عرف الأديب الكبير بين أدباء الدول العربية والعراق بالشاعر هادي محي الخفاجي, ذكره العلامة المصري د.…
الروح الأدبية في كتاب “الإصحاح الأول لحرف الفاء”
الروح الأدبية في كتاب “الإصحاح الأول لحرف الفاء” بقلم: رائد محمد الحواري من يتابع إنتاج “فراس حج محمد” يجده متعدد المواهب، فهو شاعر، وناقد، وناثر، وما يقدمه من أدب يعد…
الأم والبياض عند عبد السلام عطاري
الأم والبياض عند عبد السلام عطاري “أمّي تَغسِلُ حناجِرَنا بزعتَرِها تُعِدُّ فِراشَنا الشِّتْوِيَّ ترسُمُ أحلامَنا زهرةَ لَوْزٍ على وسائِدِنا الصّغيرَةِ تحرُسُها منْ كوابيسِ الغولِ، أمّي تقرأ المُعوِّذات سَبعاً تطوفُ حولَنا…
حضور المرأة في قصيدة -أيّام كان الحبّ- كميل ابو حنيش
حضور المرأة في قصيدة “أيّام كان الحبّ” كميل ابو حنيش المرأة أهم عنصر يلجأ إيه الشاعر وقت الشدة والضيق، وغالبا ما يكون مفتاحا لبقية عناصر التخفيف/الفرح، الطبيعة، الكتابة، التمرد/الثورة، في…