أهمية البنية التحتیة لتکنلوجیا المعلومات في إقلیم كوردستان
أهمية البنية التحتیة لتکنلوجیا المعلومات في إقلیم كوردستان الذي يقول بأن ما فتحته العولمة من الإمکانات الهائلة، بأدواتها الفائقة و شبکاتها العنکبوتیة ووقائعها الإفتراضية باتت معطيات لا غنی عنها في…
تونس والمشروع التركي!
أعربت تركيا عن قلقها الشديد لما جرى في تونس منذ أسبوعين، لما يشكله عمليًا من إطاحة بحليفها البارز هناك راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة الاخوانية، ولتأثير ذلك على تدخلاتها ومصالحها…
رصاص طائش
رصاص طائش ثامر الحجامي بعد إنطلاق الدعاية الانتخابية وإعلان قوائم الكتل السياسية وأسماء المرشحين، وظهور قراءات أولية عن جحم الكتل السياسية وتأثيرها في الشارع، جاءت ردود فعل لبعض الكتل…
وزارة الثقافة والحاجة الى تغيير جذري !
ناصر حميد الهيتي لم نكن نأمل ان تبقى وزارة الثقافة وزارة مكبلة بعدد من مسؤوليها الغير كفوئين ممن اثبتت السنوات السابقة عقم رؤاهم وضحالة امكانياتهم … و كنا نتوسم بالوزير…
ماذا يعرف الأميركيون عـن الثقافة العراقية ؟
علي عبد الأميرعجام –يبدو السؤال: “ماذا يعرف الاميركيون عن الثقافة العراقية ؟” مثيرا للالتباس عند مَن سألناهم وهم عراقيون واميركيون على حد سواء، فالاميركي من اصل عراقي يجيب بسؤال استنكاري،…
من يخلق جدار برلين بين أبناء الوطن العراقي الواحد؟
د. نضير الخزرجي يلمس كل من يقرأ حركة التاريخ وتطور الشعوب والمدنيات والحضارات، أن انتقالة أمَّةٍ من واقع سيء نحو الأفضل يجيء في أغلب الأحيان على يد رجالها الذين هاجروا…
الدرس السوسيولوجي المغربي
قبل إستهلال سبر أغوار هذا الموضوع تتساقط أسئلة صادقة من تِلْقَاءَ نفسها، كتساقط رذاذ المطر على المروج المنبسطة : هل فعلا يوجد شيء يدعى “الدرس السوسيولوجي المغربي” ؟ أم، أننا…
من أينَ أتيتَ؟ من تجربتي مع السرطان
من أينَ أتيتَ؟ من تجربتي مع السرطان صفاء أبو خضرة/ الأردنّ -1- أتدري ماذا يعني ألّا أكتُب؟ هكذا، بلا اندفاع وبلا رغبة، دونَ أن أغزلَ الكلمات التي تتصارعُ في مُخيّلتي؟…
” الناجون “
” الناجون “ ” أحفاد الطوفان “ يلقي الشاعر على مخيلتنا في القصيدة طاقته الايحائية ويغذيها بنوازع البحث ويغرينا بالتطلع الى ما وراء وخلف بناءها الرمزي الذي ينم عن الروابط…
السرد المقنّع بالرسالة لبناء سيرة ذاتيّة
السرد المقنّع بالرسالة لبناء سيرة ذاتيّة فراس حج محمد/ فلسطين لم يدخل السجن كاتب أو مثقف إلّا وكتب رسائلَ إلى محبّيه ومريديه أو ممّن له علاقة معهم، لذلك من الطبيعي…