” ” امرأة ألحانه الحولاء ” “
” ” امرأة ألحانه الحولاء ” “ ” ان ماهية الشعر هي ماهية تاريخية الى اقصى حد، فهي ماهية تتنبأ بزمان تاريخي وهذا التنبؤ هو ما يشكل الماهية الجوهرية الوحيدة…
الحرية للطيور
الحرية للطيور ــــــــــــــــــــــ عالم الحيوان عالم مسلي وعجيب لما فيه من حيوانات مختلفة بصنوفها جميعا سواء كانت برية أو مائية وما بينهما بالإضافة إلى الطيور والحشرات , ولا يهمنا هنا…
نظرة سريعة على بعض من مقولات ” النفري “
نظرة سريعة على بعض من مقولات ” النفري “ من كتاباه ” المواقف والخطابات “؛ النفري هو محمد بن عبد الجبار النفري ،ولد ببلدة ” نفر “في محافظة القادسية العراقية…
النقمة المقدسة في ديوان الشاعر حميد الحريزي
النقمة المقدسة في ديوان الشاعر حميد الحريزي ” مشاهدات مجنون في عصر العولمة ” عبدالجبارنوري المقدمة : تحية للأستاذ الآديب يحيي السماوي الذي كتب مقدمة كتاب ديوان الحريزي بوصفه مشاهدات…
منصة فلسفية: مفهوم الثقافة، بين الابداعين المادي والروحي
منصة فلسفية: مفهوم الثقافة، بين الابداعين المادي والروحي نبيل عودة سؤال هام يتكرر بأشكال مختلفة ومناسبات عديدة. وجدت ان الكثيرين يستعملون تعبير الثقافة دون المام بالمبنى الفلسفي للتعبير وماذا تعني…
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م) بقلم / مجاهد منعثر منشد عرف الأديب الكبير بين أدباء الدول العربية والعراق بالشاعر هادي محي الخفاجي, ذكره العلامة المصري د.…
رؤية نقدية في رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي
رؤية نقدية في رواية الجريمة والعقاب لدوستويفسكي بقلم / مجاهد منعثر منشد هذا الإنتاج الأدبي مضى عليه قرابة القرن ونصف من الزمن تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي, تعدُ رواية الجريمة…
قراءة ورؤية في نص( رثاء صابرحجازي) للاديب المصري صابرحجازي
قراءة ورؤية في نص( رثاء صابرحجازي) للاديب المصري صابرحجازي بقلم الاديب والناقد: محمد الصاوي …………………………….. اولا :- النص رثاء صابر حجازى ………………… حاسس موتي…
الـ ( ببيشا..) !
الـ ( ببيشا..) ! كان شتاءً ماطراً يتسابق وبرَد الكانونين.. كذلك أبي يقسو لكن بقسوة حبات – البَرَد – المرتطمة بواجهة زجاج السيارات، ترتدُّ بموسيقى تشابه نوطة حركات مفاتيح البيانو…
هروبُ الشمسِ
هروبُ الشمسِ ما عادتْ تراتيلُ بزوغِ القمرِ تمرأُ لهروبِ الشمسِ على رواقِ الهزيعِ و لم تكن رياح الوجدِ و نسائم التتيمِ تُدمثُ مساكن المقتِ و امكنة القلى بل تقبضُ…