يوسف عبود
………دون مقدمات..تدفقت الاسئلة امامي وانا التقي الناقد والقاص والاكاديمي علوان السلمان وكان اولها..
س/ انت مبدع متعدد المواهب ..ياترى متى تتحقق لحظة التوهج الفكري والوجداني ابداعيا؟
ج ـ تتحقق لحظة التوهج الفكري والوجداني لحظة توهج الانفعال المتوقد والتامل العميق في روح الاشياء وصراعاتها..
س/لغاندي(اسمح لنوافذ بيتي ان تكون مشرعة على جميع رياح العالم..لكني لا اسمح لهذه الرياح ان تزحزح بيتي من مكانه..)..ما رايك فيما يقوله غاندي؟
ج ـ المقولة ياسيدي تكشف عن وحدة الجنس البشري والانفتاح على الاخر..فضلا عن انها تتكيء على قوله تعالى(وجادلهم بالتي هي احسن..)..لتعلن عن تلاقح الحضارات بحكم العولمه وانفتاح العالم المكتنز بثقافاته المتنوعة..
س/االجغرافية والتاريخ علمان يرتبطان بحياة البشر.. كيف تراهما انت؟
ج/ ارى ان الجغرافية علم يدرس الارض والظواهر الطبيعية والبشرية.. وهذا كله من صنع الله..لذا فالجغرافية تهتم بصناعة الله تعالى..بينما التاريخ الذي هو علم دراسة متغيرات الاحداث.. فيهتم بصناعة الانسان..
س/ كيف تفهم الشك واليقين وايهما يؤكد الاخر؟
ج /انهما ثنائية متضادة تسبح في اعماق الوجد الانساني..وانا ارى ان الشك هو الطريق الاسلم للوصول الى اليقين.
س/المراة وجود يشغل الذاكرة والقلب..اين تضعها؟
ج في كليهما لانها عاطفة ووجود فاعل..
س/ لفرويد(الحب رغبة جنسية مؤجلة)كيف تراه انت..؟
ج /ارى انه الخروج عن الذات على حد تعبير ماركس..
س /كيف تفهم السعادة؟
ج /هي ان تكون مخدوعا من الاخر بطريقة منسوجة باتقان..
س/نص يباهي الحب اعجبك..؟
ج /يعجبني نص للشاعرة زينب الكناني..
هل ينام الحب ليلا..؟
ام ينام الليل حبا..؟
ام انا والليل حبا لا ننام..؟
ويقترن به نص الشاعرة ساجدة …….
اعلق قلبي
على جدار الصمت
بمسمار خوف
وانتظر ساعة النطق..
س/أي صوت نسائي يثير فيك النزعة العاطفية ويشدك اليه..؟
يشدني صوت ام كلثوم وقيثارة نغمها واختيار الفاظها المنسوجة دون تكلف..وفيروز بلبل الصباح الذي يوقظنا من سباتنا للالتحاق بالدرس على اصوات امهاتنا (اكعدوا طلعت فيروز)..
س/المدح والذم..غرضان شعريان وظاهرتان اجتماعيتان كيف تراهما..؟
ج /هما ثنائية سلوكية متاصلة في النفس الانسانية احيانا تنعكس فيكون الذم بصيغة المدح والعكس..لذا اقول يجب الاحتراز منهما..
س / مقطع شعري يقترن بالحب الخارج عن الذات..؟
ج / لمحمود درويش..
حبنا ان نضغط الكف على الكف ونمشي
واذا جعنا تقاسمنا الرغيف
س / صور لنا الامل شعريا..؟
ج /لتحقيق هذا الطلب استذكر الطغرائي في لاميته التي مطلعها..
اصالة الراي صانتني عن الخطل وحلية الفضل زانتني لدى العطل
الى ان يقول..
اعلل النفس بالامال ارقبها ما اضيق العيش لولا فسحة الامل
س / السياب كتب الشعبي فصيحا..اين ترى ذلك..؟
ج /نعم كتب الدرامي الذي يقول..
(نجمة صبح يهواي ونزل على غطاك
وبحجة البردان وتلفلف وياك)
فصيحا ممجوجا..
ياليتني نجم الصباح
آه لاسقط ياحبيبي اذ تنام على الغطاء
اعتل بالبرد..ارتجف..فلفني برد الهواء
س / التجربة الثنائية في السرد كيف تنظر اليها..؟
ج / اجدها تقترب من قوله تعالى(مرج البحرين يلتقيان..بينهما برزخ لا يبغيان)
س /أي من النساء خاطبتك بقوة وعشت خطابها..؟
ج / امراة الوجد صاحبة المنجز الابداعي خاطبتني وعشت خطابها فكنت منتجا… لانها حركت الذاكرة..
س / هل تبكي على قبر مبدع..؟
ج /انا لا اعرف البكاء على مبدع لانه حياة دائمة خلدها الجواهري بقوله..
يموت الخالدون بكل فج ويستعصي على الموت الخلود
س /الشعر المسرحي والمسرح الشعري..اين تجد كل منهما..؟
ج /الشعر المسرحي اجده في اللفظ المنسوج من حروف يحقق المشاهد الشعرية للتمثيل..اما المسرح الشعري.فهو مجال تقديم النص الشعري في احد فضاءاته(الاذاعية/التلفزيونية/خشبته المسرحية..)..
س / هل تجد فرقا في حب المراة للرجل والعكس..؟
ج /نعم..الحب عند المراة يستأذن حتى يدخل قلبها..والحب عند الرجل يدخل دون استئذان..
س /ما الفرق بين كامل الدباغ ومؤيد البدري..؟
ج /وجهان لعملة واحدة(الاعلام)..لكن مؤيد البدري يخوض في عوالم الرياضة في اسبوع الثلاثائي..والدباغ يسبح وسط علومه يوم الاربعاء في العلم للجميع..
س /مالشعر.؟واين تجد ادونيس..؟
ج/الشعر لعبة ادهاشية بمفرداته التي تفرش ظلالات تأويلية..
ـ اجد ادونيس في الثابت والمتحول وفي قوله..
بكت المأذنة
حين جاء الغريب
اشتراها
وبنى فوقها مدخنة
س / شخصية روائية حفرت عميقا في وجودك الفكري..؟
ج / شخصية(سانتياغو) بطل رواية (الشيخ والبحر) لارنست همنغواي..لانه علمني ان لاحياة مع الياس ولا ياس مع الحياة..
س/ هل ترى ان للخرافة نهاية..؟
ج /كلا ..لانهاية للخرافة..لانها من صميم الموروث الشعبي المتاصل في الذات الانسانية..
س /كيف تفهم الصمت بعد ان قيل فيه الكثير والمشهور انه(دلالة الرضى)..؟
ج /الصمت كلام محذوف منغم له اصداء مؤثرة تكشف عنها حركة الجسد وقد حققه قول الشاعر محمد حسين آل ياسين..
أتسال ما صمتي ولست بجاهل أما سمعت اذناك صمت البلبل
س /يقول باديس(اذا علمت ولدا فقد علمت فردا واذا علمت بنتا فقد علمت امة)فماذا تقول انت..؟
ج / اقول ما قاله حافظ ابراهيم..
الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
س /اثمن كتاب تحتضنه رفوف مكتبتك..؟
ج /ما يعتلي الرفوف جميعا كتاب الله القران الكريم..ومن خاناتها الكتاب الذي بين يدي..
س /كيف تفهم.. (الخلود/الارادة/المراة/الكتاب)..
ج /الخلود هو الارادة
الارادة هي المواجهة
المراة هي الوجود باكمله كونها عالم يجد فيه الاخر ذاته
الكتاب ..عالم معرفي لايعرف الانغلاق على نفسه..
س / ماذا ترجح(الحب/الصداقة/الحوار) في العلاقات الاجتماعية..؟
ج /الحب لانه يحتضن كل العناصر والمكونات الاجتماعية..