يحيى السماوي
لـيْ فــيــكِ مــا لا تــعــرفــيــنَ وأعــرفُ
سِـــرٌّ ســيُـردى عـشـقـنـا لــو يُــكــشَـــفُ
*
سِـــيّــانِ عــنــدي أنْ أُصَــنَّــفَ مــؤمِــنـاً
أو أنــنــي عـــبـــدَ الـــغـــرامِ أُصَـــنَّـــفُ
*
مـادُمــتُ أعـرفــنـي فـلـيـسَ بــضـائــري
إنْ قــيــلَ خــطــوي راسِـــخٌ أو أحــنــفُ (1)
*
الــبـحــرُ لـيـس الـســطـحُ بـلْ أعــمــاقُــهُ
والــرَّنـدُ لـيـسَ الـعُـودُ بــلْ مـا يُــلْـطِــفُ
ولَـــرُبَّ صَــوَّامٍ أضـــرُّ عــلـى الـــورى
مـن راغِــبٍ فـي الـطـيـشِ لا يـتـحَـنَّــفُ (2)
*
لـيْ مـوقــفـانِ: مـعي بِـسِــلْــمِ تـبـتُّـلـي
وعــلـيَّ فـي حــربِ الــلــذاذةِ مـوقِـــفُ
*
وأمَــرُّ أنـواعِ الــبــكـاءِ عــلــى امــرئٍ
جَـلَـدُ الـعــيـونِ ولـيـسَ دمـعــاً تــذرِفُ
*
مـا عــدتُ أعــرفُ هـل أنـا مُــتـبـطِّــرٌ
نَــزِقُ الــمُــنـى أمْ أنــنـي مُــتــصــوّفُ
*
قـلــبـي يُــصـيـخُ الى الأذانِ رفــيــفَــهُ
والى نـدى شــفـتـيـكِ يـهـفـو الـمـرشـفُ
*
عـيـنـايَ فـاسِـقـتـانِ في عـرف الـتـقـى
لــكــنَّ قــلــبــي نـاســـكٌ مُــتــعَـــفِّــفُ
***
إنْ كـنـتِ زاهــدةً فــقـلـبـي مُــصْـحَــفُ
أو كـــنــتِ مُــســرِفــةً فـإنـي أسْـــرَفُ
*
إني هـُـمـا مـعـاً الــتــقـى ونـقــيــضُــهُ
فــأنـا الـوديـعُ الـطـفــلُ والـمُـتَعـجـرفُ
*
أو كــنــتِ ذا بُــرْءٍ فـإنَّ حــشـاشــتــي
مـن قــبـلِ مـيـلادي صَـبــيَّـاً تــنــزفُ
*
إنْ تـبـخـلي بـجُـفـاء بحركِ في الهـوى
فـأنـا بـأمــطـاري ونـهــري مُــسْــرفُ
*
ما عـدتُ أدري ما الهـيـامُ وما الهـوى
كـــلُّ الـــذي أدريـــهِ أنــي مُـــدنَـــفُ
*
أخـفـيـتُ صوتـكِ والصدى عن مسمعي
فــأتـى بــهِ رغــمــاً عـلـيَّ الــمِــعــزَفُ
*
مـا أنــصَـفَــتــنـي الـغـربــتـانِ ولا أنــا
أنــصَــفْــتـهــا إلآ هــواكِ الــمُــنــصِــفُ
*
تـتـرفَّــقــيـنَ بـمــا أعــانـي فـي الـهــوى
وأنـا بــطـبـعـي في الـهـوى مُــتَـعَــسِّــفُ
*
أقــســو عـلـيَّ وأشــتــكـي مُــتَــظَـلِّــمــاً
مــنـي وأنــتِ عــلـيَّ مــنــي أعــطَـــفُ
*
مـادُمـتِ فـي قــلــبـي فـلا مـا يُــؤسِـــفُ
شَــــرَّقـــتُ أو غـــرَّبـــتُ لا أتــخـــوَّفُ
*
أغــنـيــتِـنـي عـني فـلـيـس بــشـاغِــلــي
إلآكِ لــيْ فـأنـا الــفــقــيــرُ الــمُــتــرَفُ
*
وسَّــدْتِــنـي ريــشَ الــمــســرَّةِ هـانــئــاً
وعـلـيَّ مـن ريـحـانِ دفــئِــكِ شــرشَــفُ
*
طحـنـتْ رَحى الأشـواقِ قـمـحَ مسـرَّتـي (3)
وأذَلَّــنـي فـي الــغــربــتــيــنِ تــلــهُّـــفُ
*
أتــقــدَّمُ الـعــشـاقَ فـي غــرسِ الــمــنـى
لــكــنــنـي عــنــدَ الـجــنـى مُــتـخَــلِّـــفُ
*
واسْــتـودَعَ الـزمـنُ الـهـمـومَ بـخـافــقـي
فــكـأنَّ قــلـبـي لـلــمــواجِـعِ مَــصــرفُ
*
زمـنٌ بـهِ الــمــعــلــومُ صـارَ مُــنـكَّــراً
أمّـا الـجـهــولُ الــنُّـكْـرُ فـهـو مُـعَــرَّفُ
*
الــلــهُ فـي دِيــنِ الــسُّــلافــةِ خـالــصٌ
والــلـــهُ فـي دِيــنِ الـجـهــادِ مُـحَــرَّفُ
*
بـئـسَ الـــرزيــئــةُ أنْ يَـــؤمَّ بــجــائِــعٍ
مُـتـكـرِّشٌ شَــبِــعـاً ويُــفــتـي مُــرْجِـفُ
*
ومُـهَـتَّـكٍ حـسِـبَ الــزعــيــقَ تــرنُّــمـاً
فــمــضـى بــهِ وهــو الإنـاءُ الأجــوفُ
*
” مَلصٌ ” ولو أنّ ابن ” حسنةَ ” في الخنا (4)
أدنـى .. وأكــثــرُ في الـــحـيـاءِ وأشــرفُ
*
أوَلــيــسَ عُـجْــبــاً أنْ يُــغــنّـي أخــرسٌ
فــيُــصـاخُ ســمـعــاً والأصَـمُّ يُــشــنَّـفُ؟
*
زمــنٌ ! رأيــنـا فــيــهِ كــلَّ عــجــيـبـةٍ
حـتـى الأسـى فـي يــومــهِ مُــتـطــرِّفُ
*
يــومي يــفــرُّ الى الـســمـاوةِ بـاحــثــاً (5)
عن أمـسِـهِ وغـدي الـمُـضَـبَّـبُ يُـنجِـفُ
*
وأتـتْ على لُـغــتـي سَــنـابـكُ غـربـتـي
فـتسـاقـطــتْ تحـتَ الـسـطـورِالأحـرفُ
*
طـاوي الـديـارِفحيـث أنصـبُ خـيـمـتـي
تـجـتـاحـهـا ريـحُ الـرحـيـلِ وتـعــصِـفُ
*
أســتـعـطـفُ الأيـامَ حـمْـلَ حـقـيــبــتـي
نـحـوَ الـفـراتِ ونـخــلَــهُ أســـتـعـطِـفُ
*
لا والــذي حَــجَّ الــحـجـيــجُ وكــبَّــروا
فـي بــيــتِــهٍ واســتـغــفــروهُ وطـوَّفــوا
*
عـطـشي ألــذُّ مـن الــنـمــيــرِ ضـلالــةً
وأعـزُّ من حـقـل الـخـنـوعِ الـصفـصفُ (6)
*
مـا مُــنــقــذي مـنـي ســوايَ إذا جَـنـتْ
نـفـسي ولا غـيـري لجـرحي مُـسْـعِــفُ
*
لـولا هـدى الـروح انـتـهـيـتُ خـطـيـئـةً
تـلـهـو بـهـا ريــحُ الــضّـلالِ وتــقــذفُ
*
(والــنــفــسُ نـاصِـحَـةٌ إذا نـاصَـحْـتـهـا (7)
وإذا تُــرَدُّ الـى الـــغـــرائــزِ تُــقــرِفُ)
***
يحيى السماوي
السماوة 9/4/2020
………………………..
(1) أحنف: الذي اعوجّت رجله ومالت في المشي
(2) صوّام: كثير الصيام .. لا يتحنف: لا يختار الدين الحنيف / الإسلام
(3) الغربتان: غربة الوطن وغربة اللسان .
(4) الملص: الشيء الذي يسقط من اليد لملاسته .. وحسنة ملص سمسارة لذة قديمة يُضرب بها المثل في السلوك الشائن … والخنا: الفحش في الكلام .
(5) يُنجِف: يتوجه الى النجف الأشرف / والمراد هنا مقبرة وادي السلام .
(6) الصفصف: الأرض المستوية الخالية من النبات كما في قوله تعالى (فيذرها قاعا صفصفا)
(7) تحوير لبيت أبي ذؤيب الهذلي:
والنفس راغبة إذا رغّبتها
وإذا تردّ الى قليل تقنع