نصر محمد
الشعر ذاكرة العبادة ، وتمتهنه النساء لرغبتهن في ان يثبتن ان قلقهن مصنوع من ماس فيما قلوب كل الرجال مصنوعة من فضة ، وهن رائيات بفطرة المهد فيما رائية الرجل تنبع من
مشقة الحياة . الشعر هو اغتراب يسعى للوصول الى مثاليته
تلك المثالية التي نشعر بتيهها متى احسسنا بقرب دنو اجل الواقع لتأتي الفانتازيا وتقيم في الرأي مأتمها وهو مايطلق
عليه ارسطو تسمية الخلق الشعري
ضيفتنا وضيفة بينوسا نو لهذا العدد الشاعرة المبدعة رحمة بلال
من مواليد سوريا .. عفرين .. 1970 وهي ام لأربعة اولاد
خريجة كلية الاداب .. قسم اللغة العربية .. هوايتها الكتابة
والموسيقى والعزف على البزق وهي
ايضا ناشطة بمنظمة
المرأة بالحزب الديمقراطي الكوردستاني ..
بدأت بكتابة الخواطر ك مذكرات يومية لفتاة في بداية
احلامها .. كانت تميل الى الحزن والوحدة والتأمل
حصلت على شهادات وميداليات من اتحاد الكتاب العرب
المصريين وهي أدمن بمنتدى عزف الأقلام العربية ومشتركة
بجمعية بدرخان للنساء الكورد ب عفرين
1-في البداية نود ان نعرف نبذة عن حياة رحمة بلال الشاعرة والانسانة ؟
-بداية اعرفكم عن نفسي رحمة بلال من سوريا عفرين أم لأربعة أبناء
دارستي للمرحلة الجامعية أدب عربي للسنة الثالثة حيث تفرغت للبيت و عملت مدرسة لمدة ثلاث سنوات ناشطة في حقوق المراة عضو جديد حاليا في جمعية روشن بدرخان النساء الكورد بعفرين عضو مسؤول برابطة عزف الاقلام العربية حاصلة على عددة شهادات وميدالية في الاتحاد الكتاب المصرين برابطة الأدباء ورابطة عزف الأقلام العربية رحمة هادئة رومانسية متواضعة نشأت بأسرة محافظة وطنية كان والدي هو القدوة في حياتنا تعلمت منه القيم والمبادئ السليمة الوطنية المبنية على أسس الديمقراطية ضمن الحدود ولأننا كنا في مجتمع الذكور هو المسيطر أكثر اجتماعيا أكثر من الأنثى كان والدي يشجعنا على العلم كي يكون سلاح للمراة بالمستقبل
2 – مرحلة الطفولة هي من مراحل ذات الاهمية في حياة الانسان .. من هنا حدثينا عن مرحلة طفولتك ؟
– أستاذ نصر .. بداية الطفولة كان والدي يشجعنا على العلم حيث نشأت بحلب منذ ايام دراستي الابتدائية بالطفولة لم اكن تلك الطفلة المشاكسة والفتاة التي تحب اللعب والترفيه افرح بلعبة واحدة المهم ان تعجبني وبدايات نشاطي بالطفولة كنت احب الرسم شخبطات كنت احب ان ارسم واتفنن بالرسم وعملت عددة لوحات بالمدرسة بما كان يسمى بمجلة الحائط من حكم وامثال وكنا نقيم معارض للرسم ومن خلال حبي للرسم كنت اتامل الطبيعة والجمال واحببت الشعر بعدها من خلال من خلال عشقي للرسم
3 – كيف كانت بداياتك مع الكتابة .. وماهي اهم المؤثرات التي اثرت في تكوين اتجاهاتك الادبية ؟
– أستاذ نصر .. في المرحلة الاعدادية بدأت اميل الى المطالعة والكتابة حيث كنت أستعير الكتب الأدبية من مكتبة المدرسة واقرأها كالمنفلوطي ونجيب محفوظ وجبران خليل جبران ونزار قباني عمر ابي ريشة ومن مكتبة أبي التي كانت تحوي الكتب قرات الروايات الكوردية ك. من وزين سيامند وخجي جبال مروية بالدم ومن خلال المطالعة احببت الكتابة عندما كنت في بداية عمر الشباب بدأت اكتب مذكراتي اليومية على شكل خواطر وأشعر كأني أكتب قصة أو قصيدة شعرية أسرد فيها من أحلامي وآمالي كل مايخطر ببالي من مشاعر تراودني اسطرها على الورق
4 -الشعر الحقيقي انعكاس موهبة .. لكن هذه الموهبة لايكفي لانتاج مانصبوا اليه من ابداع .. ماهي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟
– أستاذ نصر .. الشعر احساس قبل الموهبة وعندما نلتمس الشعر ونكتبه يصبح موهبة مع الاستمرار بالكتابة والمحاولة في وليدة اللحظة التي نعيشها ونعبر عنها يظهر الابداع وان لم يكتب تضيع الموهبة ويتناثر مع الزمن
5 – هل اضافت قرائتك للكتب الكوردية وبالاخص قصص الحب شيئا الى كتاباتك وهل لك قصائد باللغة الكوردية ؟
– الكتب الكردية تأثرت بها فعلا لانها ليست فقط تعبير عن حالات الحب والعشق فقط إنما تجسيد لحالة الوطن والمجتمع الكردي من عادات وتقاليد بالية
والانخراط في جميع المجالات بذاك الزمان التي اثرت على المراة والرجل حتى في قصص الحب ك. ممو زين جبال مروية بالدم
اما اللغة الكوردية تعلمتها قليلا ولكن للأسف لم اكتب بها بعد شعر اوخواطر
6 – هل يمكن ان تحدثينا عن الشعر العربي فالجميع يرى بأنه يمر بحالة تقهقر ؟
– ركاكة الالفاظ و المعاني، و الابتعاد عن عمق الكلمة
ملامح لضعف و تقهقر الشعر العربي ولكن من ناحية اخرى إن الشعر العربي الآن في حالة جيدة فهناك تنوع مستمر في القصيدة العربية فقد تنوعت القصائد مابين العمودي والحر والنثر وكذلك الشعر العامي ‘نتيجة متغيرات كثيرة للعالم العربي ‘ واختلاف الذائقة لدى المتلقي وضعف واضح في اللغة العربية فنشأ وتطور الشعر الحر والنثري ومازال الشعر العمودي قائما وبوضوح فهناك شعراء في مختلف الأقطار العربية يشار إليهم بالبنان ‘ والشعر الآن ومنذ بداية الستينات يتطور منذ ظهور شعر نازك الملائكة ومحمود درويش وصلاح عبد الصبور ونزار قباني ‘ والأحداث التي تمر بها الأمة العربية والعالم الآن قد فجرت ينابيع الإبداع عند الشعراء فأراه الآن في حالة توهج
7 – الشعر كما تعلمين ونعلم .. هو تأمل للروح
البشرية وابعادها .. كيف تستطيعين ان توفقي بين التأمل الروحي لذاتك وبين كتابة ابعداها في نصوصك ؟
– التامل الروحي يعطيني الاحساس اكثر
وخاصة بلحظات الوجع والألم وانا ليس لدي اي وقت محدد للكتابة في اي لحظة من لحظات التأمل اكتب بسرد وبدون اوزان لاني لااحب ان اتقيد بالشعر بالاوزان عندما اكتب بحرية القلم والاحساس بدون رقيب على مشاعري التي تنبع من الوجدان لتصل للقارئ بمشاعرها الحقيقة
8 – ماهو حال الشعر بعد الربيع العربي استاذة رحمة وهل اثر المناخ السياسي على مفردات الشعراء معه ؟
– الشعر بعد الربيع العربي اثر في كثير من الشعراء الموهبين وخاصة المناخ السياسي والثورات التي حصلت وادت الى ويلات وهجرة ومآسي اثرت على الربيع العربي
9 – ماهي اهم ملامح النص الحديث وخاصة قصيدة النثر في رأيك .. وماذا نعني بقصيدة الرؤيا حينما نصف قصيدة النثر ؟
– ركاكة الالفاظ و المعاني، و الابتعاد عن عمق الكلمة
ملامح لضعف و تقهقر الشعر العربي ولكن من ناحية اخرى إن الشعر العربي الآن في حالة جيدة فهناك تنوع مستمر في القصيدة العربية فقد تنوعت القصائد مابين العمودي والحر والنثر وكذلك الشعر العامي ‘نتيجة متغيرات كثيرة للعالم العربي ‘ واختلاف الذائقة لدى المتلقي وضعف واضح في اللغة العربية فنشأ وتطور الشعر الحر والنثري ومازال الشعر العمودي قائما وبوضوح فهناك شعراء في مختلف الأقطار العربية يشار إليهم بالبنان ‘ والشعر الآن ومنذ بداية الستينات يتطور منذ ظهور شعر نازك الملائكة ومحمود درويش وصلاح عبد الصبور ونزار قباني ‘ والأحداث التي تمر بها الأمة العربية والعالم الآن قد فجرت ينابيع الإبداع عند الشعراء فأراه الآن في حالة توهج
10 – الشعر موهبة تحتاج لمن يكتشفها وينميها .. كيف اكتشفت هذه الموهبة ..
أكانت لك ميول طبيعية تلقائية أم كان للمدرسة تأثير في
صقلها ام هناك اشخاص او شخص له دور في انفجار شلال الموهبة ؟
– احببت الكتابة عندما كنت في بداية عمر الشباب بدأت اكتب مذكراتي اليومية على شكل خواطر وأشعر كأني أكتب قصة أو قصيدة شعرية أسرد فيها من أحلامي وآمالي كل مايخطر ببالي من مشاعر تراودني اسطرها على الورق وهكذا بدأت هوايتي بالخواطر الشعرية حتى مرحلة الثانوية حيث دخلت الجامعة قسم اللغة العربية لمدة ثلاث سنوات وفي تلك الفترة انقطعت عن الكتابة بسبب الظروف الاجتماعية وعملت في تلك الفترة مدرسة لخمس سنوات ومن هوايتي أيضا أحببت الموسيقا موتعلمت على آلة البزق التي هي كانت هواية بالعيلةو التي نمت فيها حبي للوطن ولروح الاحساس والمعاني التي يعزفها اللحن ويشعرنا بالتذوق الروحاني كما القلم يسطر مابداخلنا تفرغت للدراسة وكان لي تشاط في المدرسة بالحفلات اقرأ الشعر والخواطر بالمناسبات القومية
11 – استاذة رحمة هل تعتقدين ان الشبكة العنكبوتية ساهمت في وصول الشاعر اعلاميا ام العلاقات الخاصة هي اساس الوصول ؟
– أستاذ نصر .. الشبكة العنكبوتية نعم براي سهلت الكثيرين من الكتاب في نشر إبداعاتهم وأشعارهم مما سهل حرية النشر ان يكون أسرع واسهل وهذا مما زادات من مساحة القرآء لدي ولدى الكثيرين حيث اصبح كل مانتشر في متناول يد الجميع
12 – النقد يهدف لإضاءة العمل الابداعي .. كيف تنظرين للعلاقة القائمةبين القصيدة والنقد في مشهدنا الشعري الراهن ؟
– النقد وسيلة لجعل العمل اكثر اثراءً و غنى بفضل رؤاً و عمق في النصوص المكتوبةالعلاقة بين القصيدة والنقد في الشعر يجب أن تقوم على مقاييس فنية أدبية بعيدة عن الهوى الشخصي ‘ يحكمها جودة العمل الشعري وموافقته لعناصر العمل الفني المعروفة من حيث الإيقاع الموسيقي والتجربة الشعرية ‘أما إذا انحرف النقد عن مساره الطبيعي فلن يكون في صالح الشعر والحركة الادبية
13 – كلمة اخيرة تحبين ان تقوليها في نهاية اللقاء ؟
كل الشكر لك الشاعر الأعلامي نصرالدين محمد ولكل من يمر
بهذا اللقاء الذي اضاف لي مساحة من حرية التعبير والحضور
الادبي وكما اشكر جريدتكم الموقرة جريدة القلم الجديد .. بينوسا نو وكل من يشارك هذا اللقاء
( حوار مع الشاعرة رحمة بلال في جريدة بينوسا نو .. القلم
الجديد .. العدد 61