ليس من باب التحامل والاستعداء ، بل من منطلق رؤية الواقع كما هو ، نقول : ان أحزابنا الكردية السورية التي بلغت مايقارب المائة ، فقدت احترامها ، وصدقيتها بين الأوساط الوطنية ، والشعبية ، لانها لم تتمكن من بناء الذات ، وتقديم النموذج التنظيمي الحي بقيادة جماعية ترضخ للمساءلة ، وتقدم الأفضل في الفكر والثقافة ، والموقف السياسي ، بحسب المواصفات النضالية المعروفة ، وبالرغم من العدد الهائل الزائد عن حاجات الشعب الكردي ، فانها لاتتميز بالتعددية الفكرية ، والسياسية ، والصراع التنافسي الخلاق ، بل تجدها متشابهة في البنية ، والوسائل ، والخطاب ، والتعامل مع الاخر ، وقياداتها غارقة حتى الاذنين بالثقافة الاستبدادية ، والفساد ، والاتكالية ، والتبعية لمن يدفع ، ويرعى .
في خضم التناول النقدي الفكري – الثقافي – السياسي للحالة الكردية السورية العامة ، واحيانا سرد بعض التفاصيل الخاصة في تقييم التعبيرات الحزبية التي تتصدر المشهد ، وذلك من منطلق الإصلاح ، والتطوير ، وإيجاد حلول للازمة العاصفة المتفاقمة ، التي تتجاوز ( القيل والقال ) بين المسؤولين الحزبيين ، لتمس الكرد السوريين وجودا ، وحقوقا ، والحركة القومية – الوطنية السياسية بالصميم ، ترتفع أصوات بين الحين والآخر من أنصار طرفي الاستقطاب ، وتطالب بعدم التساوي بينهما ، ووضعهما في كفة واحدة ، ولكل من هذه الأصوات أسباب ، وحجج ، وشواهد ، وجيهة ، او هزيلة .
اعتقد ان أصحاب تلك الأصوات يشكلون جزء من الازمة ، وليس من الحل للسببين التاليين :
أولا – الذين يتصدون للازمة الكردية الراهنة ، وضعوا نصب اعينهم الابعاد التاريخية ، والظروف الموضوعية ، ومكامن الخلل ، وهيؤوا الخيار الأمثل ، وأدوات المعالجة من مشاريع برنامجية طويلة المدى – استراتيجية – وخطوات مرحلية من مبادرات انقاذية سريعة استنادا الى مشتركات رئيسية ، وفي كل هذه العملية يتم النظر الى الأحزاب كجزء وليس ككل ، من الحركة الوطنية الكردية الواسعة الشاملة لكل الطبقات الاجتماعية ، والفئات ، والاطياف وفي الوقت ذاته كظاهرة وقتية لن تستمر الى الابد من حيث العدد ، والمواقف ، والسياسات . في حين ان أصحاب الأصوات – المنحازة – ينطلقون من مفهوم الحفاظ على الامر الواقع الحزبي دون تغيير في النهج، والتمسك بمبدأ التفاضل ، وليس تبديل ماهو قائم الا واحيانا التركيز على القشور ، مثل ملاحظات على هذا الشخص او ذاك .
ثانيا – لم يعد التصدي النقدي ، والتجديدي الجذري ، للحالة الكردية السورية حكرا على افراد ، أو نخب معينة ، بل تحول الى مطلب شعبي واسع ، عفوي ، يحاول المتصدون لمهام التغيير نقل الارادة الوطنية الصادقة من التمنيات ، والمشاعر النبيلة ، الى وقائع ، وصياغتها في برامج ، ثم استنباط الآليات المناسبة لمواصلة النضال من اجل تحقيق الهدف الرئيسي ، وبدلا من تمترس أصحاب الأصوات – التفاضلية – هنا وهناك ، او التمسك بالقديم ،عليهم المشاركة الفعلية في عملية التجديد من خلال الفكر ، والثقافة ، والابداع النظري ، والأبحاث ، والمقالات النقدية الخلاقة .
ثالثا – وفي هذا السياق لااخفي تفاؤلي بما اقرؤه من مقالات ، وبوستات ، او مبادرات ومقترحات ، تدعو او تقترب من الدعوة الى حل ازمة الحركة الكردية ، ولاشك ان النقاش ، والحوار من الضرورات الملحة في هذه المرحلة وذلك من اجل التوصل الى مشتركات ، والانتقال الى صياغة المشاريع البرنامجية لاعادة بناء حركتنا ، وكل ذلك من وظائف النخب الوطنية المناضلة ، والثقافية .
عوامل التشابه والاختلاف ، بين أحزاب طرفي الاستقطاب
أولا – تتشابه أحزاب الطرفين في الأمور التالية : ١ – الطبيعة اللاديموقراطية داخل التنظيم . ٢ – ادعاء التمثيل الشرعي واحيانا الوحيد للكرد . ٣ – اعتبار الحزب هدفا وليس وسيلة . ٤ – عدم قبول وجود الوطنيين المستقلين الكرد كقوة عددية غالبة . ٥ – التبعية للخارج ، والافتقار الى القرار المستقل . ٦ – اعتبار اتفاق احزاب الطرفين وحدة الكرد . ٧ – رفض إعادة بناء الحركة الكردية السورية بالطريقة المدنية الديموقراطية عبر المؤتمر الكردي السوري . ٨ – عدم الاعتراض على عسكرة المجتمع الكردي السوري . ٩ – قبول الطرفين لسلطة الامر الواقع ، والتفاوض على المحاصصة في ظلها عسكريا ، وماليا ، والاعتراف بالبعض الاخر حسب اتفاقيات أربيل ، ودهوك ، ومبادرة مظلوم عبدي .
ثانيا – عوامل الاختلاف : ١ – أحزاب – الانكسي – مع أحزاب أخرى موزعة هنا وهناك تشكل جزء من الحركة الكردية السورية من حيث المنشأ التاريخي وهذا لايعني انها تنتهج الطريق الصحيح الان ، في حين – ب ي د – يشكل فرعا ل – ب ك ك – كحزب من كردستان تركيا . ٢ – ب ي د – كحزب حاكم لسلطة الامر الواقع مسؤول عن الكثير من الممارسات منها جرمية ، حقوقية ، مالية . ٣ – ب ي د يتحمل مسؤولية التعاقد مع النظام منذ بداية الثورة السورية المغدورة في مواجهة الثورة والمعارضة ، واستخدام العنف تجاه المخالفين . ٤ – ب ي د يتحمل مسؤولية مواجهة سياسة شعب إقليم كردستان العراق وقيادته الشرعية المنتخبة ، وتهديد إنجازاته .
وأخيرا المقارنة بين هذا الطرف الحزبي وذاك ليست من مهامنا الأساسية ، والمقياس الوحيد لوطنية ، وصدق ، وافضال ، أي كان حزبا او جماعة او فردا هو مدى المساهمة في انقاذ الحركة الكردية السورية ، وتعميق الجانب الفكري الثقافي في نضالها ، والتجاوب مع نداءات الجمهور الكردي من اجل الإنقاذ ، والمصالحة ، وإعادة البناء ، وتوحيد الحركة الكردية ، وانتخاب من يمثلها لانجاز المكاسب القومية ، والوطنية ، واعادة الاعتبار للدور الكردي في المجال الوطني ، والمساهمة الفاعلة في البناء ، والنضال ، وصولا الى سوريا جديدة تعددية ، تشاركية ، ديموقراطية ، وتجديد العلاقات الكردستانية على أسس سليمة ، وقاعدة متينة ، مبنية على مبدأ التنسيق ، والتضامن ، وعدم التدخل في شؤون البعض الاخر .
الأحزاب الكردية السورية : تشابه في النهج
اترك تعليقا