مكانة المرأة في الحضارة الهيتية (الحثية) (3 – 3)

مهدي كاكه يي

مكانة المرأة في الأديان الكوردية (10)

القوانين الهيتية التي تخص المرأة [32]

من خلال الإطّلاع على القوانين الهيتية، نكتشف أن المرأة كانت تتمتع بحقوق مساوية لحقوق الرجل، إلا أننا نرى من جهةٍ أخرى أنّه كان هناك تمييزاً طبقياً في المجتمع الهيتي، حيث كانت تتمتع المرأة السيّدة بِحقوقٍ أكبر بكثير من الحقوق التي كانت تتمتع بها المرأة العبدة. نفس الحالة كانت سائدة بالنسبة لحقوق الرجُل السيّد والرجُل العبد. هنا نقتطف بعض القوانين الهيتية المتعلقة بحقوق المرأة لإلقاء الضوء على تلك الحقوق وعلى التمييز الطبقي الذي كان سائداً في المجتمع الهيتي.

المادة 17. إذا سبّب شخص ما في إجهاض سيدة حُرّة، إذا كانت في شهرها التاسع، فعليه إعطاءها (10) شيقل من الفضة، وإذا كانت في شهرها الخامس، فعليه إعطاءها (5) شيقل من الفضة، ويقدم منزلة كفالة.

المادة 18. إذا سبّب شخص ما في إجهاض الأمة، عليه إعطاؤها 10 شيقل من الفضة.

المادة 28. إذا وعدَ رجُل بالزواج من فتاة، ولكن رجلاً آخراً هرب معها، فعلى الرجُل الذي هربت معه أن يعوّض الرجُل الأول ويعطي كل ما دفعه، ولا يدفع والدَي الفتاة أي تعويض. إذا أعطى الوالِد والأُم ابنتهم إلى رجل آخر، فيتحتم عليهم دفع تعويض للرجل الأول. إذا الوالد والأم لم يوافقا على دفع التعويض، فعليهم اخذ الفتاة بعيداً عن الرجل الثاني.

المادة 29. إذا تمّت خُطبة فتاة لِرجُلٍ وأعطاها مهرها، وفيما بعد اعترض الأب والأم على الخطوبة، وأخذا الفتاة بعيداً عن الرجل، عليهما إرجاع المهر مضاعفاً.

المادة 30. إذا رفض الرجُل أن يتزوج الفتاة! فإنه يخسر المهر الذي دفعه لها.

المادة 31. إذا أحبّ رجلٌ حرٌّ أمةً، واتخذها زوجة له، وعاشا معا في منزلهما وأنجبا أولاداً، وفيما بعد حدث جفاء بينهما، وكلاهما بحثا عن شريك جديد للزواج، واتفقا على الانفصال، عليهما تقسيم ممتلكات المنزل بينهما، فالرجل يأخذ الأولاد ماعدا طفل واحد تأخذه المرأة.

المادة 32. إذا اتخذ عبدٌ من امرأة حُرّة زوجةً له، وعاشا معا في منزلهما وأنجبا أولاداً، وفيما بعد حدث جفاء بينهما، واتفقا على الانفصال، عليهما تقسيم ممتلكاتهما بالتساوي، فالمرأة الحُرّة تأخذ اغلب الأولاد، بينما يأخذ العبد طفل واحد.

المادة 33: إذا اتّخذ عبدٌ من الأمّة زوجةً له، وأنجبا أولاداً، فعندما يُقسّمان منزلهما، يجب عليهما تقسيم ممتلكاتهما بالتساوي، تأخذ الأُمة غالبية الأولاد، ويأخذ العبد طفل واحد.

المادة 34: إذا أعطى العبدُ مهراً إلى امرأة حُرّة، واتخذها زوجةً له، لا يحق لأي شخص أن يأخذها منه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد