سناء الشّعلان (بنت نعيمة) في نادي المثقفين العرب

د.سناء الشعلان

ميسان/ العراق: الأديبة الأردنيّة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة) ضمن الهيئة التّأسيسيّة لنادي المثقفين العرب، وقدّ عبّرت عن فخرها وسعادتها بمشاركتها في تأسيس هذا النّادي الثّقافيّ الذي يحاول أن يصنع بوتقة خاصّة للثّقافة العربيّة لتكون مظلّة إنسانيّة تظلّ الإبداع العربيّ وفكره في محاولة جادّة وقويّة وراسخة في الانفتاح على المنجز الإنسانيّ بغية تأسيس رؤية جديدة لأدوات الإبداع وفعاليتها في السّلوك الإنسانيّ.
وفي ذات الوقت ذاته شكرت الأديب النّاقد محمد رشيد على هذا السّعي النّشط المستمرّ لبناء معمار خاصّ لمفهوم التّعاون الإبداعيّ بين المبدعين العرب في فكر يحترم الاختلاف والتّعدديّة والمفهوم الشّخصيّ لقوى الجمال والتّجديد والانعتاق من التّقليد الجامد الموات.
وقال الأديب محمد رشيد مؤسّس النادي إن اللجنة التأسيسية تكونت من المثقفات والمثقفين الذين شاركوا وحضروا فعاليات مؤتمر القمة الثقافي العربي الأول والثاني ومؤتمر القمة الثقافي الذي انعقد مؤخراً في السليمانية وستكون مهمة اللجنة التأسيسية هي التحضير لـ( مؤتمر انتخابي عام ) يضمّ اللجنة التأسيسية والذين ينتسبون للنادي مستقبلاً ضمن شروط العضوية بانتخاب رئيس النادي وأمينه العام وأعضاء مجلس الإدارة. هذا ويذكر أن العضوية تمنح إلى ( رواد الثقافة والفكر / رؤساء المنظمات الثقافية / رؤساء النقابات / مدير عام فما فوق بالنسبة للقطاع الحكومي / القضاة / عمداء الكليات / رؤساء الجامعات/ رؤساء الشركات بصفتهم داعمين للمشروع العربي.
وقد تشكلت اللجنة التأسيسية من شخصيات عربية مهمّة من أغلب الدول العربية على أن يتم افتتاح ممثلية أو نادي موازي في كل الدول العربية يتشكل من الأعضاء المؤسسين والأعضاء الجدد، بعد انعقاد المؤتمر الانتخابي الذي سينعقد في المستقبل القريب بيوم واحد .

 

نبذة عن الكاتب

avatar

د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) في سطور سناء الشعلان (بنت نعيمة) أديبة وأكاديميّة وإعلاميّة أردنيّة من أصول فلسطينيّة، وكاتبة سيناريو، ومراسلة صحفيّة لبعض المجلّات العربيّة، وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطّفولة والعدالة الاجتماعيّة، تعمل أستاذة للأدب الحديث في الجامعة الأردنية/الأردن، حاصلة على درجة الدّكتوراه في الأدب الحديث ونقده بدرجة امتياز، عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة. حاصلة على نحو63 جائزة دوليّة وعربيّة ومحليّة في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحياتها على مسارح محليّة وعربيّة. لها 65 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة. لها مشاركات واسعة في مؤتمرات محلّية وعربيّة وعالميّة في قضايا الأدب والنّقد وحقوق الإنسان والبيئة والعدالة الاجتماعيّة والتّراث العربيّ والحضارة الإنسانيّة والآدابِ المقارنة، إلى جانب عضويتها في لجانها العلميّة والتّحكيميّة والإعلاميّة. هي ممثّلة لكثير من المؤسّسات والجهات الثقافيّة والحقوقيّة، كما أنّها شريكة في الكثير من المشاريع العربيّة والعالميّة الثّقافيّة والفكريّة. تُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللّغات، ونالت الكثير من التّكريمات والدّروع والألقاب الفخريّة والتّمثيلات الثقافيّة والمجتمعيّة والحقوقيّة. مشروعها الإبداعيّ حقل للكثير من الدّراسات النقدية والبحثيّة ورسائل الدّكتوراه والماجستير في الأردن والوطن العربيّ والعالم.

مقالات ذات صله

الرد