(السّقوط في الشمس) لسناء الشعلان بنت نعيمة في ندوة في جامعة الملية الإسلامية الهنديّة

د.سناء الشعلان

نيودلهي/ الهند: استضاف منتدى الباحثين في قسم اللّغة العربيّة وآدابها في الجامعة المليّة الإسلاميّة في نيودلهي الهند ندوة بعنوان (صورة المرأة في رواية (السّقوط في الشمس) للأديبة د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) قدّمتها الباحثة الهنديّة (إرم زهراء رضويّ) بحضور ومشاركة عدد كبير من علماء الهند أعضاء الهيئة التدريسيّة في الجامعة المليّة الإسلاميّة، مثل: أ. د عبد الماجد قاضي رئيس المنتدى ورئيس قسم اللّغة العربية وآدابها، وأ. د نسيم أختر مستشار المنتدى، وباستضافة أ. د مظفر عالم ضيف شرف في النّدوة، وهو أستاذ في اللّغة العربيّة، ورئيس سابق لقسم اللّغة العربيّة في جامعة EFLU في حيدر آباد  في الهند.

وقالت الباحثة الهنديّة (إرم زهراء رضويّ) في معرض حديثها في النّدوة عن صورة المرأة في رواية (السّقوط في الشّمس): “تعد الروائية الأردنية سناء شعلان (بنت نعيمة) إحدى أبرز الروائيات العربيات اللواتي حاولن إعطاء المرأة حقها وتصحيح صورتِها ووصف مشاعرِها وعواطفِها بالخصوص من كلماتها وأسلوبها الجميل في مؤلفاتها، فقد سعت أن تُعطي المرأة حقها من الاهتمام والتقدير، وأن يَظهَر أثَرُها في الحياة العامة والقضايا المختلفة. ومن هنا ذكرت في روايتها نماذج وصور متعددة للمرأة وأغلبها من واقع المجتمع، حاولت الروائية أن تعكس مجموعة من الصور المختلفة للمرأة ونمط حياتها في عصرنا الحالي وأن تعمقها لدى القارئ فحماستها لقضية المرأة ورغبتها القوية في إنصافها جعلتها تصور لنا صورا مختلفة لهذه المرأة. ومن هنا جاءت صورة المرأة في رواية “السقوط في الشمس” متنوعة وجديدة وغريبة نوعا ما عن صورة المرأة لدى الروائيين السابقين…”

ويُذكر أنّه قد صدر في الآونة الأخيرة طبعة جديدة ثالثة من رواية (السّقوط في الشّمس) عن (مركز التنّور الثّقافيّ) العربيّ الفنلنديّ الذي يرأسه الأديب والنّاقد العراقيّ عباس داخل حسن، كما صدرت لها طبعتان من قبل.

والرّواية تقدّم فلسفتها الخاصّة في الحبّ والحياة والعلاقات الإنسانيّة في إسقاطات مهمّة على المجتمع والأفراد ضمن فنتازيّة استرجاعيّة خاصّة بها، وهي قائمة على المفارقة وكسر المتوقّع عبر تداعي التذكّر والاسترجاع وتيار الوعي.

نبذة عن الكاتب

avatar

د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) في سطور سناء الشعلان (بنت نعيمة) أديبة وأكاديميّة وإعلاميّة أردنيّة من أصول فلسطينيّة، وكاتبة سيناريو، ومراسلة صحفيّة لبعض المجلّات العربيّة، وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطّفولة والعدالة الاجتماعيّة، تعمل أستاذة للأدب الحديث في الجامعة الأردنية/الأردن، حاصلة على درجة الدّكتوراه في الأدب الحديث ونقده بدرجة امتياز، عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة. حاصلة على نحو63 جائزة دوليّة وعربيّة ومحليّة في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحياتها على مسارح محليّة وعربيّة. لها 65 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة. لها مشاركات واسعة في مؤتمرات محلّية وعربيّة وعالميّة في قضايا الأدب والنّقد وحقوق الإنسان والبيئة والعدالة الاجتماعيّة والتّراث العربيّ والحضارة الإنسانيّة والآدابِ المقارنة، إلى جانب عضويتها في لجانها العلميّة والتّحكيميّة والإعلاميّة. هي ممثّلة لكثير من المؤسّسات والجهات الثقافيّة والحقوقيّة، كما أنّها شريكة في الكثير من المشاريع العربيّة والعالميّة الثّقافيّة والفكريّة. تُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللّغات، ونالت الكثير من التّكريمات والدّروع والألقاب الفخريّة والتّمثيلات الثقافيّة والمجتمعيّة والحقوقيّة. مشروعها الإبداعيّ حقل للكثير من الدّراسات النقدية والبحثيّة ورسائل الدّكتوراه والماجستير في الأردن والوطن العربيّ والعالم.

مقالات ذات صله

الرد