قممُ الجبالِ

معارج

قممُ الجبالِ

ريـاض جـــواد كشكــول

………………….

حين تجتمع المحبّة بالأرض يتبادر لذهنك الأيزيديون، الدينُ الأقرب للحبّ، الأقرب للسلام.

ترى لماذا كلّ هذه الحرب ضدهم وأرضهم؟

ببساطة، هؤلاء القوم المسالم كانوا وما زالوا مضطهدين لا لشيء سوى أنّهم قومٌ يسكنون مع أنفسهم لا يعتدون ولا يتدخلون بمشاكل الآخرين،

الآخرون الّذين استكانوا لشياطينهم طمعاً بسنجار وبالجار والقومِ المتعلقِ بأرضه ظنّاً أنّ الوضع يساندُ خباثتهم في تطبيق مخططات الإبادة لشعبٍ ظنّوه ضعيفاً فإذا هم شجعانٌ ومقاتلون يدافعون عن أرضهم، فاستكلبت عليهم ضباع الكفر وعبيد المحتل ليقتلوا ويسّبوا نسائهم،

الأيزيديون أبناء الخير وأبناء الشجاعة، لم ينهزموا ولكن خاب ظنّهم بأولادِ الخنوع الّذين تركوهم للضباعِ متباكين ووجوههم ضاحكة للإستيلاء على إرثٍ أيزيديٍ ما فرط فيه أبناء شنكال ولن يُفرطوه.

الأيزيديون أبناءُ الجود لن يذلّهم الحاقد والجاحد والمتربص بهم.

الأيزيديون قِممُ الجبالِ وهالةُ الوطن

………………………………….

لوتكەی چیا

ڕیاز جەواد كەشكول

وەرگێڕان لوقمان مەنسوور

——————-

كاتێك كە خۆشەویستی كۆئەبێتەوە ، ئێزدیەكان بە خیاڵماندا دێن ، نزیكترین ئایین لە خۆشەویستی و ئاشتی .

ئەبێ بۆچی ئەم هەموو جەنگە دژی خۆیان و ئەرزیان بەرپا بێ ؟!  بە سادە و ساكاری ، ئەوان گەلێكی ئازادیخوازن و تا ئێستاش ئەچەوسێنرێنەوە ، لەیەر هیچ نا لەبەر ئەوەی ئەوان داخراون بەسەر خۆیاندا ، نە مافی كەس ئەخۆن و نە تێكەڵی كێشەی ئەوانی تر ئەبن .

ئەوانەی ملكەچی ئەهریمەنەكانیانن و چاویان بڕیوەتە شەنگال و دراوسێكەیان و ئەو گەلەی هۆگری خاكی خۆیەتی ، وایانزانی كە ئەو بارودۆخە هاوكاری شەڕانگێزیان ئەكات لە جێبەجێكردنی پلانی قڕكردنی گەلێك كە وایانئەزانی لاوازن ، بەڵام ئەوان ئازا و نەبەردن و بەرگری لە خاكی خۆیان ئەكەن .

كەمتیارەكانی كوفر و كۆیلەكان یداگیركەر هێرشیان كردە سەریان هەتا بیانكوژن و ژنیان بە كەنیزەك بكەن .

ئێزدیەكان نەوەی خێر و نەبەردین ، هەڵنەهاتن ، بەڵام دەستی خیانەت و ستەمكاری بێ هیوای كردن و بەجێی هێشتن بۆ كەمتیارەكان ، بە فرمێسكی تیمساحی ئەگریان و ڕوخساریان پێئەكەنی بۆ دەستگرتن بەسەر میراتی ئێزدی  كە خەڵكی شەنگال دەستی لێهەڵناگرن .

ئێزدیەكان خانەدانن ، ڕق و كینە و پیلان لەناویان نابات ئێزدیەكان لوتكەی چیاو تیشكە خۆرن .

……………………………………..

 

Cumbres de las montañas

 

Cuando se reúne el amor en tierra, te recuerdas de los ezidís, los más cercanos al amor y a la paz.

¿Por qué esta guerra en su contra, mientras la tierra les pertenece?

Simplemente, esta gente pacífica era y sigue siendo oprimida,  tan solo porque es ensimismada y no se mete en los asuntos de los demás

Los otros que se han sometido a sus diablos por envidia a Sinjar, al vecino, y a la gente apeada a su tierra, creyendo que la situación les conviene para realizar sus planes para aniquilar a un pueblo, que han tomado por débil, y que en realidad es valientes y defienden sus territorios.

Hizo perros las hienas de la blasfemia y los esclavos del conquistador

Para que maten y raptan a sus mujeres .

Los ezidís son hijos del bien y de la valentía, no fueron vencidos, pero sí engañados por los sometidos, que les han dejado perdidos llorando, mientras sus caras sonríen a la conquista de una herencia ezidi, que no dejaron los hijos de Chenkal no dejarán.

Los ezidís son generosos, y no les desprecia un envidioso, ni rencoroso, ni tampoco aquel que les prepara una emboscada…

Los ezidís son cumbres de montañas y sobriedad de una nación.

…………………………………..

Ixfawen n idurer.. (قممُ الجبالِ)

Si ma tuctayet tettili gi temuret..

“Izideyyn” ttesend g ʷamakti

Dyent temactayet.. N laman

Maɣef tilufin-ay kul fellas-n d temuret-nsen..!?

Agdud-ay n laman.. Seg yella u netta yettumermed..

Xateṛ nehn i laṛwaḥ-nsen.. Ur tetkulifen di ḥed..!

Lejnas yellan ḍemεen di “Senjaṛ”..

Kul truzzin asnawin temuret.. Ulaεbed ahen-bḍan..

Lamkenti “Izideyyen” Bedden di ṛṛẓuẓ n ya ag xsen ahen-mḥen.. Iṣalled fellas-n ṛabbi “Dwaεec”.. awin-as-n lxalet.. Hamiret.. D wa yellan..

U ḥed la yig-a di lbel at “Izideyyen” d ahbeb n lxir d tewmat d laman..

Si ma llfend fellasen herwa n leḥṛam.. Amaḍal ur yekkir.. Ur y-ibedd ad yuεa fellas-n a hen yeḥma.. Baṛk xateṛ lak si nehni d laεbed.. Amk laεbed kkul llan..

Terwla hella i ṛabbi d ʷadrer n “Cinkal”..!

 

-Tira n: رياض جواد كاشكول

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد