أطروحة دكتوراه لحسن جسّام عن قصص سناء الشّعلان بنت نعيمة

د.سناء الشعلان

 

العراق: ناقش الباحث العراقيّ (حسن علي سرحان جسّام) في قسم اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة في كليّة التّربية في جامعة الجزيرة أطروحته الدّكتوراه استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدّكتوراه في تخصّص اللّغة العربيّة والدّراسات الإسلاميّة عن قصص الأديبة د. سناء الشّعلان (بنت نعيمة)، وهي تحمل عنوان “”سيميائيّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان: دراسة دلاليّة تحليليّة”.

وقد أنجز الباحث أطروحته، وناقشها بإشراف كلّ من: د. محمد الفاتح زين العابدين، ود. حسام الدّين سليمان إبراهيم عيسى، وقد تكوّنتْ لجنة المناقشة من: د. محمد الفاتح زين العابدين رئيساً للجنة، ود. محمد أحمد عبد الباقي أبو ناجمة ممتحناً خارجيّاً، ود. أحمد كودي تربة أنجلو ممتحناً داخليّاً.

وتكوّنت الرّسالة من خمسة فصول رئيسيّة وتمهيد ومقدّمة تحتوي على المداخل الأربع التّالية: مفهوم السّيمياء، ومفهوم العنوان والأسماء، ومفهوم القصّة القصيرة، وموجز حياة الرّوائيّة والقاصّة سناء الشّعلان، في حين اشتمل كلّ فصل على عدّة عناوين وخاتمة بالإضافة إلى أبرز النّتائج التي توصّلت الرّسالة إليها.

تناول الفصل الأول من الأطروحة الإشارة العربيّة للسيّميائيّة في المبحث الأوّل، في حين أنّ المبحث الثّاني يحتوي على موضوع السّيميائيّة الغربيّة.

وقد انعقد الفصل الثّاني تحت عنوان: العنوان في قصص سناء الشّعلان الذي احتوى على مبحث وظائف العنوان في قصص سناء الشّعلان والعنوان في قصص سناء الشّعلان وقضيّة أفق التوقّع، في حين انعقد الفصل الثّالث تحت عنوان شعريّة العنوان ودلالاته الذي احتوى على موضوعي: شعريّة العنوان والأسماء في قصص سناء الشّعلان ودلالة قلّة وكثرة العناوين والأسماء في قصص سناء الشّعلان.

أمّا الفصل الرّابع فقد حمل عنوان (دلالة العنوان كتقنيّة سرديّة) الذي احتوى على المبحثين: دلالة العنوان في المتخيّل السّرديّ في قصص سناء الشّعلان، والعنونة بالأسماء والأماكن في قصص سناء الشّعلان.

وانتهت الأطروحة بفصل خامس بعنوان (إيحاءات العنونة) الذي احتوى على المبحثين: كثرة الدّلالات والإشارات للعنوان في قصص سناء الشّعلان، والسّخرية والعبث في قصص سناء الشّعلان.

نبذة عن الكاتب

avatar

د. سناء الشعلان (بنت نعيمة) في سطور سناء الشعلان (بنت نعيمة) أديبة وأكاديميّة وإعلاميّة أردنيّة من أصول فلسطينيّة، وكاتبة سيناريو، ومراسلة صحفيّة لبعض المجلّات العربيّة، وناشطة في قضايا حقوق الإنسان والمرأة والطّفولة والعدالة الاجتماعيّة، تعمل أستاذة للأدب الحديث في الجامعة الأردنية/الأردن، حاصلة على درجة الدّكتوراه في الأدب الحديث ونقده بدرجة امتياز، عضو في كثير من المحافل الأدبية والأكاديميّة والإعلاميّة والجهات البحثيّة والحقوقيّة المحليّة والعربيّة والعالميّة. حاصلة على نحو63 جائزة دوليّة وعربيّة ومحليّة في حقول الرّواية والقصّة القصيرة وأدب الأطفال والبحث العلميّ والمسرح، كما تمّ تمثيل الكثير من مسرحياتها على مسارح محليّة وعربيّة. لها 65 مؤلفاً منشوراً بين كتاب نقديّ متخصّص ورواية ومجموعة قصصيّة وقصّة أطفال ونصّ مسرحيّ مع رصيد كبير من الأعمال المخطوطة التي لم تُنشر بعد، إلى جانب المئات من الدّراسات والمقالات والأبحاث المنشورة، فضلاً عن الكثير من الأعمدة الثابتة في كثير من الصّحف والدّوريات المحليّة والعربيّة. لها مشاركات واسعة في مؤتمرات محلّية وعربيّة وعالميّة في قضايا الأدب والنّقد وحقوق الإنسان والبيئة والعدالة الاجتماعيّة والتّراث العربيّ والحضارة الإنسانيّة والآدابِ المقارنة، إلى جانب عضويتها في لجانها العلميّة والتّحكيميّة والإعلاميّة. هي ممثّلة لكثير من المؤسّسات والجهات الثقافيّة والحقوقيّة، كما أنّها شريكة في الكثير من المشاريع العربيّة والعالميّة الثّقافيّة والفكريّة. تُرجمت أعمالها إلى الكثير من اللّغات، ونالت الكثير من التّكريمات والدّروع والألقاب الفخريّة والتّمثيلات الثقافيّة والمجتمعيّة والحقوقيّة. مشروعها الإبداعيّ حقل للكثير من الدّراسات النقدية والبحثيّة ورسائل الدّكتوراه والماجستير في الأردن والوطن العربيّ والعالم.

مقالات ذات صله

الرد