لماذا سميت بشقائق النعمان؟

علاء حسين الأديب
لماذا سميت بشقائق النعمان؟
يقال بأنها اول مانبتت على قبر النعمان بن المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة الذي داسته أفيال الفرس بعد ان رفض تسليم النساء العربيات اليهم فكانت معركة ذي قار .
ويقال بأن هذه الأزهار نبتت على قبره وكأنها تمثل امتنان النسوة اللواتي رفض ان يكن سبايا لجيش الفرس وهذا طبعا مما يحكى. موطن شقائق النعمان العراق وسوريا والاردن وتسمى في هذه المناطق ايضا بالدحنون ومؤنثها دحنونة . وقد ورد ذكر شقائق النعمان في الكثير من المآثر العربية الأدبية والثقافية كموروث من موروثات هذه الأمة .
ومن الجدير بالذكر بأن شقائق النعمان هذه لها الكثير من الفوائد الطبية لما تحتويه في تركيبتها الكيميائية من مواد معالجة وحافظة وقد تطرق علماء الطب والكيمياء إلى ذلك في العديد من ابحاثهم التي حصلوا من خلالها على نتائج ايجابية
في مجال تصنيع العقاقير الطبية ومساحيق التجميل الحافظة للبشرة وعلى مستخلصات منها تساعد على تثبيت اللون الاسود الداكن للشعر .وبالأمكان ان يطلع القارئ على فوائد شقائق النعمان الطبية من خلال الانترنيت لكثرة ما كتب عنها.
الجميل في كل هذا هي حكاية انها اول مانبتت على قبر النعمان تعبيرا عن الامتنان فكن شقيقاته.
ما أجمل الموروث الذي يعبر عن الاعتراف بالجميل وإن كان ذلك ليس واقعا او كان من عالم الاسطورة والخيال فللعبرة منه ماهو مفيد كفائدة العقاقير التي تستخلص من تلك الازهار لتشفي العلل.
علاء الأديب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد