كردستان العراق.. عروسان يحتفلان بزفافهما بطريقة غريبة

latifa_aldlimy

صلاح حسن بابان

احتفل عروسان في إقليم كردستان العراق بزفافهما بطريقة خارجة عن المألوف وبعيدة عما جرت عليه العادة من حفلات فيها الكثير من الصرف والبذخ.

العروس ريزیان عثمان كانت تحلم منذ نعومة أظفارها وهي ما زالت طالبة جامعية أن يكون فارس أحلامها بائع كتب، وبعد سنوات تحقق ما تريده بارتباطها بهاوزين محمود.

وأشهر العروسان هاوزين محمود (30 عاما) وخطيبته ريزیان (25 عاما) زواجهما بشكل رسمي بإقامة حفل زفاف متواضع بحضور الأصدقاء والأقرباء، بعيداً عن ضجيج الموسيقى والقاعات.

ووزع العروسان خلال مراسم الحفل الكتب على المدعوين، في خطوة هدفت -كما قالا- إلى توعية المجتمع والتشجيع على القراءة في مجتمع وصفه العريس بـ”الفقير في المطالعة”.

وعن ذلك قال العريس “قررنا كسر التقاليد في الزواج والاحتفال بطريقة مختلفة من خلال توزيع الكتب على المدعوين لتشجيع ثقافة القراءة بين الشباب والفئات الأخرى”.
ويمتلك العريس مكتبة لبيع الكتب بوسط السليمانية (شمالي العراق)، وهذا ما شجع العروس على الارتباط به رغم جذورها المنحدرة من قضاء رواندز التابع لمحافظة أربيل المختلفة بعاداتها عن السليمانية.

توزيع الكتب
وجاءت فكرة الزواج بهذه الطريقة غير التقليدية من حبهما للمطالعة وقراءة الكتب.
ولم يكتف العروسان بتوزيع الكتب، بل أطلقا سراح عشرات الطيور من الأقفاص وزرعا عشرات الأشجار إيمانا منهما بنشر ثقافة حماية الحيوانات والحفاظ على البيئة.

وتقول العروس عن ذلك “أردنا من خلال إطلاق الطيور وزرع الأشجار أن نوصل رسالتنا الإنسانية إلى المجتمع أن يحترم حقوق الحيوان ولا يعنفه”.

وأضافت أنه من خلال حفل زفافها أرادت إيصال رسالة للشباب بضرورة الابتعاد عن التبذير في حفلات الزفاف التي ترهق العريس وعائلته.

وعن موقف عائلتي العروسين حول طريقة الاحتفال، أوضحت ريزیان أن العائلتين استغربتا في البداية ورفضتا الطريقة، مضيفة أن الإصرار منها ومن عريسها بعد توضيح موقفهما أقنع العائلتين بالطريقة الغريبة للاحتفال.

ولفت العريس إلى أن تعاون أهل العروس معه بلغ مداه من خلال تنازل والد العروس عن كامل حقوق الفتاة من الذهب.

المصدر : الجزيرة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *