التحرش …مرض اجتماعي خطير ….

latifa_aldlimy

التحرش …مرض اجتماعي خطير ….

سلمى حربه

…………………………….

خاص بمعارج الفكر / الأدب النسوي

…………………………….
التحرش بمعناه النفسي هواعتداء شخص على حقوق الاخرين بالايذاء الجسدي أو النفسي .
هناك انواع كثيرة للتحرش منها التحرش الجنسي الموجه للنساء وقد يحدث في الشارع أو اماكن العمل أو لربما في محيط العائلة نفسها . ايضا هناك التحرش الجنسي الموجه للاطفال وهذا النوع من التحرش يكون خطيرا جدا ويؤثر على الضحية بطريقة خطيرة لان الضحية يكون طفلا لا يستطيع فهم ما يحدث له .
هناك ايضا ظهر نوع اخر من التحرش الذي سأحاول تسليط الضوء عليه هو التحرش الحاصل في قنوات التواصل الاجتماعي وخصوصا الفيس بوك خصوصا بعد تزايد الحاجة اليه وانتشاره بين فئات كثيرة من الناس .
فالمتحرش هو شخص مريض نفسيا واجتماعيا ونفس الشخص الذي لا يتوانى ان يتحرش بجارته الجميلة او زميلته بالعمل سيكون متحرشا على الفيس بوك يدخل يسرق صور الفتيات ويحاول ان يتقرب اليهن ولربما يقوم بابتزازهن
وبسبب انفتاح الفيس بوك وقلة معرفة البعض بخباياه وكيفيه طرق الحماية من المتطفلين تقع الكثير من الفتيات وحتى السيدات ضحية للمتحرشين ويحدث ما لا تحمد عقباه بسبب الجهل وقلة المعرفة .
انه ليس من المستغرب انتشار هذا النوع من الامراض الاجتماعية في الوطن العربي اكثر من غيره بسبب المتغيرات الاجتماعية والنفسية وظروف الحرب . وغياب الوازع الديني
قلة الوعي وغياب التعليم والجهل والفقر كل هذه العوامل تساهم في زيادة هذه الامراض النقسية لدى الشباب في وطننا العربي .
التحرش كمرض من الامراض الاجتماعية ليس من المستحيل السيطرة عليه او على الاقل التقليل من خطورته والطريقة الوحيدة هي توعية الشباب والشابات وهذه العبء يقع على قنوات التعليم والتثقيف . خلق فرص للعمل توجيه اهتمامات الشباب الى ما يخدم المجتمع من فعاليات ونشاطات مفيدة توجه تفكير الجيل الناشيء الى افاق اخرى من التفكير .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد