التغيرات المناخية والكارثة البيئية

زهير الخويلدي

التغيرات المناخية والكارثة البيئية

د زهير الخويلدي

شهد الكوكب الأزرق بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض تزايد الحرائق واشتعال العديد من الغابات وتضرر المناطق الخضراء وهلاك الثروة الجبلية واندثار الحيوانات النادرة وتكاثر الفيضانات وعنف السيول الجارفة.

يمكن تعريف المناخ بأنه متوسط الظروف التي يحدثها في مكان معين (درجة الحرارة، والأمطار، الرطوبة) محسوبة وفقًا لملاحظات لا تقل عن 30 عامًا (حددتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية). كما يحدد المناخ ويفسر ظروف الغلاف الجوي فوق مكان ما على المديين المتوسط والبعيد، بينما تهتم الأرصاد الجوية على المدى القصير وعلى وجه الخصوص بالتنبؤات على مدى بضعة أيام. يدرس علم المناخ مكونات وتغيرات المناخات على سطح الأرض. أهداف علم المناخ هي: تحليل عناصر الأرصاد الجوية التي تشكل المناخ. … دراسة التفاعل بين المناخ والتربة والمواد والكائنات الحية والتقنيات والنشاط الاقتصادي والاجتماعي. تسمح الدراسة المناخية بتوصيف الظواهر المناخية، سواء كانت معروفة أم لا ، أو حتى متوقعة قبل هذا التمرين ، من خلال موقعها أو اتساعها أو مدتها أو تواترها. يتم تحديد المناخ لفترة ومكان معين من قبل جميع حالات الغلاف الجوي المختلفة: بشكل أساسي، درجة حرارة ورطوبة الهواء، هطول الأمطار، الرياح، أشعة الشمس. تعتمد هذه الحالات على عدة عوامل ذات أصل كوني أو كوكبي أو جغرافي. تنخفض درجات الحرارة والضغط الجوي وكثافة الهواء مع الارتفاع (حوالي 0.5 درجة مئوية إلى 1 درجة مئوية كل 100 متر). الشتاء بارد والصيف بارد ورطب. هطول الأمطار أكثر أهمية حسب الارتفاع. يتميز النطاق الاستوائي، من وجهة نظر مناخية، بغياب أي فترة تبريد ملحوظة وطويلة (“الشتاء”) ووجود ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أشهر ممطرة وحارة. من المنطقي التفكير في تقديرات تغير المناخ على أنها نطاقات محتملة من القيم. في حالة الاحترار، على سبيل المثال، تحدد هذه القيم منحنى على شكل جرس، يتوافق الجزء العلوي منه مع التغير الأكثر احتمالا في درجة الحرارة. ان العوامل الطبيعية خارج النظام المناخي، مثل التغيرات في النشاط البركاني وانبعاث الطاقة الشمسية ومدار الأرض حول الشمس، يمكن أن تغير مناخ الكوكب. ما هي عواقب تغير المناخ على السكان والكائنات الحية؟ ما هو تأثير العوامل المناخية على المناظر الطبيعية؟

إن عواقب تغير المناخ ، بما في ذلك الفيضانات والجفاف وزيادة تواتر وشدة الظواهر الجوية القاسية ، محسوسة في جميع أنحاء الكوكب. إن القمم الجليدية القطبية تذوب وترتفع مستويات المحيطات. في بعض المناطق، تتكرر الظواهر الجوية المتطرفة وهطول الأمطار بشكل متزايد، بينما يواجه البعض الآخر موجات حرارة شديدة وحالات جفاف متزايدة. كما تؤدي الأنشطة البشرية، مثل احتراق الهيدروكربونات الأحفورية والتغيرات في استخدام الأراضي، إلى إطلاق كميات كبيرة من الكربون، مما يؤدي إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. يمكن التحكم في العوامل المناخية عن طريق تحديد خصائص مناخ محطة معينة، كما يتم إجراء قياسات عاملين مناخيين أساسيين، وهما هطول الأمطار ودرجة الحرارة. هطول الأمطار اليومي: هطول الأمطار الشهرية: (المبلغ الشهري) وهطول الأمطار السنوي (المبلغ السنوي). كما يمكن للإنسان أن يتحكم في العوامل المناخية من خلال الاشتغال على ضبط التقنيات الحيوية النباتية والهندسة الوراثية. لعمل الجينوم والنباتات. تتيح تقنيات الهندسة الوراثية الآن نقل جينات معينة من نوع نبات إلى آخر. وما دور المناخ في حياة الإنسان؟ وكيف تتكيف الكائنات الحية مع التغيرات في المناخ؟ لماذا يكون المناخ حاسما في توطين البشر؟ ما عواقب تغير المناخ على الزراعة؟

القيود الطبيعية (الإغاثة، المناخات القاسية، إلخ) هي عوامل تفسر جزئيًا توزيع السكان، لكنها لا تفسر كل شيء لأن الناس قادرون على التكيف مع بيئتهم. ينظم الكائن الحي إنفاقه على الطاقة ويمكنه إلغاء الاختلافات في بيئته المباشرة، وهذه هي خاصية الاتزان الداخلي. للدفاع عن نفسه من المناخ، يضع الكائن الحي حواجز بين البيئة وبين نفسه. أما العمليات التي تؤثر على توزيع الكائنات الحية تعتمد توزيع الكائنات الحية في بيئة ما على الخصائص الفيزيائية للبيئة مثل درجة الحرارة والضوء والرطوبة. تشغل الكائنات الحية البيئة التي تسمح خصائصها بتطورها التكاثر والتطور. فما هي العوامل المناخية التي يستطيع الإنسان التحكم فيها؟

كاتب فلسفي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد