أين هو دور الايزيديين في سلطة وحكومة الاقليم

خالد الياس رفو
أين هو دور الايزيديين في سلطة وحكومة الاقليم
…..
خالد الياس رفو
…………………
الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي في دهوك
ينشرون بيان مطالبين فيه حكومة الكاظمي في بغداد بـ الاستحقاقات الايزيدية ، حيث انهم يرون بأن بغداد لم تلبي مطالب واستحقاقات الايزيدين
نقول للقائمين على المركز ان بيانكم غير موفق للأسباب التالية:
العاملين في مركز لالش يرتبطون ارتباط وثيق مع السلطة في إقليم كردستان وهم لم يطالبوا بأستحقاقاتهم من السلطة المقربين لها ولا من حكومة اربيل ، بل ذهبوا يطالبون حكومة الكاظمي في بغداد بتلك الاستحقاقات !!
سوف نقتبس بعض ما جاء في البيان ونعلق عليه لنكون في الصوره بشكل أوضح ووادق
مركز لالش: تهميش واقصاء الايزيديين مستمر عراقياً …
يستهل البيان بهذه العبارة التي تقول:
ـ نطمح بدعم افضل من قيادة اقليم كوردستان
هكذا افتتح مركز لالش الثقافي والاجتماعي بيانه دون ذكر ما هو الدعم الافضل الذي يطمحون اليه من قيادة إقليم كردستان .
ومن ثم يقول البيان:
– تشكيلة حكومة السيد مصطفى الكاظمي ، والتي خضعت لنظام المحاصصة اسوة بالحكومات العراقية السابقة منذ عام 2003 ، والتي ضمت مختلف المكونات العراقية القومية والدينية والمذهبية ، باستثناء الايزيديين ، الذين يبدو انه لا عون لهم ولا لوبي يضغط لضمان حقوقهم وانصافهم ويُشعرهم انهم عراقيون ولو لمرة واحدة فقط .
نقول .. ماذا عن العون من قيادة إقليم كردستان التي تطمحون بدعم افضل منهم ، ان كان لا عون لكم لما لا تطالبونهم بأن يكونوا هم العون لكم ليحققوا ما تطالبون به من استحقاقات التي حرم الايزيدين منها لتحقيقها حتى يكون شعوركم عراقي .
ويتطرق البيان أيضا الى :
-الايزيديون هم كورد بالانتماء القومي ، ونحن نفخر بانتمائنا الكوردي ، لكن لدينا خصوصية دينية نتمنى ان يتم مراعاتها والاخذ بها في هكذا محافل .
تقولون .. بأن الايزيديون هم كرد وتفتخرون بهذا الانتماء لكن لهم خصوصية دينية نتمنى أن يتم مراعاتها .. اي يكون للايزيدين استحقاقات وتمثيل ومناصب لكونهم مكون ديني له استقلالية وتميز عن باقي المكونات .. أذاً ماذا عن هذه الخصوصية الدينية و تمثيلها في الاقليم لماذا لا يتم مراعاتها في المناصب والتمثيل وعلى كافة المستويات لما لا تطالبون بمثل هذه الاستحقاقات من حكومة اربيل .
ثم يضيف البيان ..
– وبشهادة القاصي والداني ، فان المجتمع الايزيدي يضم من الكفاءات الاكاديمية ومن حملة الشهادات الرفيعة ممن يمكنهم ادارة دفة اية وزارة .
ونحن .. لن نختلف معكم بهذا الجانب أن المجتمع الايزيدي له من الكفاءات الأكاديمية وحملة الشهادات الرفيعة التي يمكنهم من إدارة إقليم ، وليس وزارة .. لا بل إدارة دولة باكملها لكن أين هذه الكفاءات من الإدارة والتمثيل والمناصب في الاقليم وما هي الدور الذي تلعبه في سير امور الاقليم في السلطة التشريعة والقضائية والتنفيذية واين هي من إدارة الاقليم بجوانبها السياسية والاقتصادية والادارية وغيرها !!
وبعدها يذكر البيان :
– حيث يبدو ان (المساواة في الحقوق والواجبات) هي مجرد شعارات طنانة ورنانة يرفعها هذا وذاك ولا اثر لها في الواقع العراقي للاسف الشديد .
نعم .. بكل تأكيد العدل والمساواة في الحقوق والواجبات لا محل لها من الإعراب في كل منطقة الشرق الأوسط والكل يرغب بكل شيء دون اعطاء شيء للآخر المختلف ولا نستثني منه إقليم كردستان حيث فيه الصراع على المصالح بين الفئات والاحزاب على أعلى مستوى بدليل حرمان الايزيدين وتهميشهم من المناصب والتمثيل في سلطة الاقليم وحكومة اربيل .
ويتطرق البيان أيضا الى :
– ان التهميش والاقصاء للايزيديين من التمثيل في حكومة الكاظمي هو ظلم نرفضه بشدة .
ونقول .. نعم التهميش والاقصاء للايزيديين من التمثيل ظلم لكن ألم يكن من الأولى رفض التهميش والاقصاء للايزيدين من التمثيل في حكومة اربيل ورفضه بشدة على اعتبار ان الايزيدين هم اصل الكرد وهم الأولى بالمناصب والتمثيل من غيرهم في الاقليم ؟؟!!
ثم يضيف البيان :
– ونطالب بانصافنا وتعويضنا في المناصب الاخرى مثل وكيل وزير ومدير عام وغيرها .
ونقول .. وهل من الإنصاف القبول بمناصب مثل وكلاء وزراء ومدراء عامين للوزارات يكون تعويض منصف ؟؟
وهل للايزيدين تمثيل ومناصب في الاقليم على مستوى برلمانين و وزراء و وكلاء وزراء و مدراء عامين لوزارات في السلطة والحكومة في اربيل ؟؟ ونحن لا نعلم !!
ثم يتطرق البيان الى:
– وبلا شك ان التمثيل الايزيدي في حكومة الاقليم لا يتناسب و طموحاتنا .
نقول .. أين التمثيل والمناصب للايزيدين في الاقليم ؟؟
أين دور الايزيديين في سلطة وحكومة الاقليم الذي لا يتناسب مع طموحاتك ؟؟!!
ويقول البيان ايضا :
– لكنه افضل بكثير من تمثيلنا في الحكومة الاتحادية .
أين الافضليه ؟؟ وبماذا ؟؟
وهل الافضليه هي تحريم الايزيدية من المناصب والتمثيل في برلمان إقليم كردستان وفي حكومة اقليم كردستان وفي جميع المراكز الإدارية الرئيسية ؟؟!!
كيف يكون أفضل بكثير من الحكومة الاتحادية ؟؟!!
ثم يطالب البيان :
– ندعو كافة الاطراف السياسية العراقية الى ضرورة ان ينال الايزيديون حقوقهم اسوة بغيرهم وبما يتناسب وحجمهم السكاني في البلاد في اية تشكيلة حكومية مستقبلا ، لانه من غير المعقول ان يكون الايزيديون اكثر من عاني من بطش الارهاب والتدمير والتهجير والنزوح والسبي من قبل التنظيمات الارهابية الظلامية ، ثم يكونوا اقل الفئات حصولا على حقوقهم .
نحن وبكل تأكيد لا نقول بأن الحكومة المركزية والسلطة في بغداد قد انصفوا الايزيدين ومنحوهم المناصب والتمثيل بحسب حقوقهم .. بل على العكس لقد تم تهميش الايزيدين وحرمانهم من التمثيل والمناصب التي تعد من حقوقهم الدستورية والقانونية في السلطة والحكومة المركزية في بغداد ، لكن من المعيب تجميل نفس التوجه من تهميش وحرمان في المناصب والتمثيل من قبل سلطة الاقليم وحكومة اربيل وأعتبار ذلك انصاف ودعم ومساند للمجتمع الايزيدي .. لا يجوز قلب الحقائق بشكل هزلي فاضح والكيل بمكيالين بين الاقليم والمركز
وقع البيان بأسم مركز لالش مع تاريخ النشر
– الهيئة العليا لمركز لالش الثقافي والاجتماعي
دهوك
٧/٦/٢٠٢٠
كنا نأمل بأن يكون البيان صادق اكثر ومتزن وصريح … كما كنا نتأمل بأن يتضمن مطالب الشارع الايزيدي التي باتت معروفه و معلومه لدى الجميع نلخصها بما يلي
1- تشكيل لجنة على أعلى المستويات من ذوي الاختصاص للبحث عن المخطوفين الايزيديين واعادتهم
2-الاعتراف بـ جينوسايد الذي حل علينا على يد داعش تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام
3- تشكيل محكمة خاصة لمحاسبة ومحاكمة كل من تسبب وخان وغدر بنا أثناء الابادة الجماعية التي تعرضنا لها في شنكال بسبب غزوة داعش
4- طلب بأحالة جميع عناصر داعش الذين فروا من العراق إلى المحكمة الدولية
5- تعويض أبناء الديانه الايزيديه وبشكل عادل ومنصف عن جميع خسائرهم من جراء غزوة داعش
6- إعادة إعمار مناطقنا في شنكال من المدن والمجمعات والقرى وتحسين ظروف العيش فيها
7- توفير كافة الخدمات وتحسين البنية التحتية وتحسين الوضع الصحي والتعليمي في مناطقنا في شنكال
8- أبعاد عوئل الدواعش والمتعاونين معهم من المناطق المحاذية لمناطقنا في جبال شنكال
9- إعادة جميع النازحين الايزيدين إلى مناطق سكناهم
10- توفير الأمن والامان وتوفير الحماية الخاصة للايزيدين في مناطق تواجدهم
11- منح الايزيدين خصوصية إدارية على أن تكون الاداره بيدهم في جميع مناطق تواجدهم
نتمنى من العاملين في مركز لالش الطلب والعمل على تحقيق هذه المطالب والتي هي قانونية ومشروعة وهي التي يتمناها كل فرد ايزيدي بأن تتحقق افضل من الذهاب للمطالبة بالمناصب التي بكل تأكيد في النهاية لن تكون في صالح الايزيدين ….

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد