ببلوغرافيا الدم الشيوعي

صباح كنجي

ببلوغرافيا الدم الشيوعي

أبو نصير.. ليسَ وحده يا أم عصام ..

بدأت قبل عامين بالاشتغال على فكرة تدوين ملف عن ضحايا الحزب الشيوعي العراقي من خلال دورة الزمن اسميته ببلوغرافيا الدم الشيوعي.. أثبت فيه من خلال التاريخ والزمن .. اقصد تاريخ الاستشهاد ما يتعلق بقصة الشهيد وتفاصيل كفاحه.. وقد بدرت لي الفكرة وأنا اتصفح العشرات من المقالات عن الشيوعيين الذين رحلوا نشرت في اكثر من موقع وصحيفة دون الالتفات الى تاريخ الاستشهاد وزمنه .. وهذا نقص كبير نابع من قلة اهتمانا بالتوثيق والتدوين..
لأننا في خضم صراعاتنا الدامية بتنا لا نهتم بالتواريخ وتفاصيل الزمن.. دون ان نغفل ان العديد من الضحايا والشهداء غيبوا في السجون والمعتقلات والمقابر الجماعية ولم نتمكن من معرفة تاريخ وزمن استشهادهم ..
هذا ما دفعني للتفكير بتدوين هذه البلوغرافيا بدء بالزمن واستطيع أن اؤكد بأني انجزت ما يقارب 80% منها وما زلت ابذل الجهود في ذات المسار لأستكمال هذه المهمة وفاء للدم الذي سال في مجرى الكفاح من الاصدقاء والرفاق الذين شكلوا جزء من مسيرة الحلم الثوري الذي ما زال ينز بالمزيد من دماء الحالمين بعالم افضل مع دورة الزمن دون توقف..
أم عصام واحدة من المكافحات الثوريات لها في هذه الببلوغرافيا اكثر من محطة وتاريخ تتوقف فيه مع دورة الزمن .. فهي الى جانب العشرات من رفاقها ورفيقاتها الذين ادخلوا في قوام هذه الببلوغرافيا وغيبوا واختفوا في ازمنة متلاحقة.. لها وحدها محطتين مع شهيدين .. ابو عصام زوجها الذي فقدته بعد انقلاب شباط عام 1963.. وابو نصير لازار ميخو الذي اغتيل ليلة 15/16 حزيران 1993 في دهوك..
في لقاء مالمو للأنصار قبل أيام استوقفتني أم عصام لتذكرني بـ أبي نصير وتفاصيل ذلك اليوم الذي ترافق مع استعدادنا للتوجه للمؤتمر قبل 23 عاماً .. كانت ملامحها تذكرني بتلك الساعات المؤلمة التي ودعنا فيها ابا نصير .. كأنه اليوم .. كأنها الساعة .. كأنها ذات الرصاصات ما زالت تدوي وتدور كدوران الزمن باحثة عن ضحية جديدة .. هي ذات اللحظة يا ام عصام.. نفس اليوم .. هي تلك الساعات نفسها .. بذلك التوقيت من دورة الزمن فابا نصير لم يكن وحده في ذلك اليوم.. كي نحيي ذكراه وحده.. لأجل من رحل في هذا اليوم نستذكر..
ستار خضير الذي استشهد في 16 حزيران عام 1969
سحر امين منشد .. التي استشهدت في16حزيران عام 1985
بشرو الذي استشهد في 16 حزيران عام 1987
لازار ميخو ـ ابو نصير الذي اغتيل في ليلة 15/16/حزيران 1993
لكل من هؤلاء حكاية وذكرى ..
ستجدينها عن قريب في ببلوغرافيا الدم الشيوعي ..

ــــــــــــــــــــــــــ
صباح كنجي
16/حزيران/2016

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد