المعارضه البرلمانية

منير جبر

المعارضه البرلمانية
هي عبارة عن مصطلح يستعمل في القانون الدستوري والعلوم السياسبة ويقصد بها الاحزاب السياسبية والجماعات السياسية التي تسعى للوصول الى السلطة لتصحيح مسار الحكومة وغالبا ما تمارس المعارضة في الاطار الرسمي الشرعي وضمن المؤسسات الدستورية ومنها البرلمان .حيث يعد البرلمان بالنسبة للمعارضة السياسية الاطار والفضاء السياسي الهام الذي يقدم لها التمثيل والمشاركة والتواصل مع الحكومة والمواطنين .
وظائف المعارضة البرلمانية
1-المشاركة في وظيفة التشريع والرقابة تعد المعارضه البرلمانية مكونا اساسيا في البرلمان تشارك من خلاله فب وظيفة التشريع وفي عمل اللجان البرلمانية التي تعد المختبر الحقيقي للتشريع وتقديم المبادرات التشريعية والقوانين التنظيمية اذ نجد انصار النظام النيابي يؤكدون على ضرورة وجود معارضة منظمة . فلا ديمقراطية من غير معارضة داخل المجالس النيابية.
2-تقوم بوظيفة الرقابة في النظم البرلمانية الاحزاب السياسية التي تكون في المعارضة في مواجهة الاحزاب الحاكمة ؛وخصوصا في ظل نظام الثنائية الحزبية حيث تكون المعارضة البرلمانية ممثلة في في حزب الاقلية في البرلمان ويكون لها دور مؤثر وفعال في مراقبة الحكومة وكشف ثغراتها ومسائلتها
3-تحقيق الاستقرار السياسي للنظام السياسي ..تساهم المعارضة البرلمانية في تحقبق الاستقرار السياسي من خلال نقل الجدل والصراع السياسي والحزبي الى البرلمان ومنع القوى السياسبة الاخرى ان تعبر عن نفسها وعن مطالبها خارج قواعد الديمقراطية والسلم المدني .
4-تقديم الاقتراحات والبدائل للحكومة التي هي في الحكم ..من بين الوظائف الرئيسيه للمعارضة البرلمانية هي تقديم بدائل واقتراحات وسياسات للحزب الموجود في السلطة ،اي تقديم بدائل ذي مصداقية للاغلبية القائمة ، وهذا من شانه ان يرسخ مبدا المسؤولية الوطنية لدى النواب والاحزاب السياسية .
5-اهمية اشراك المعارضة البرلمانية في التشريع ،تكمن اهمية وجود المعارضة البرلمانية في تقديم افكار ومقترحات وسياسات تختلف عن تلك التي تعرضها الحكومة مما يوسع المجال امام وجهات النظر ويثري التشريع ،فالمعارضة البرلمانية الناشطةوالفاعلة غير المساندة للحكومة تعد عنصرا اساسيا في النظام الديمقراطي .
من خلال ماتقدم يمكن استخلاص ان المعارضة البرلمانية من خلال وظائفها تساهم في اثراء الانتاج التشريعي وجودته وفي السعي نحو تكييف الترسانة القانونيه والتنظيمية المستجدة والمتجدده وطنيا ودوليا والمساهمة في الاستقرار السياسي .

منير جبر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد