الامازيغ في صراع نظامي المغرب والجزائر

صلاح بدرالدين

الكثير من أنظمة المشرق ، والشرق الأوسط عموما ، تعجز او لاترغب بحكم طبيعتها الدكتاتورية والشوفينية ، في إيجاد الحلول لقضايا القوميات المضطهدة المحرومة ، حتى تستخدمها ذريعة لاثارة الفتنة على أسس عنصرية ، ومن ثم الإبقاء على الاحكام العرفية ، على حساب الحريات العامة ، والتطور الديموقراطي ، وتثبيت حكم العسكر والمخابرات ، تحت حجة الدفاع عن الامن القومي المهدد ، والحفاظ على وحدة البلاد من الانفصاليين !! وكما يبدو فان الظاهرة لاتقتصر على بلدان المشرق فحسب بل ، تفعل فعلها في بلدان الشمال الافريقي أيضا .
وعندما تصل أصوات تلك الشعوب المطالبة بالتضامن معها الى مسامع المجتمع الدولي ، والقوى الديموقراطية ، ومنظمات حقوق الانسان ، وعندما تستجيب اطراف دولية ، وتبدي العطف تجاه محنة تلك الشعوب ماتلبث السلطات الحاكمة الدكتاتورية الظالمة ان تتهم حركات تلك الشعوب بالخيانة ، والانفصالية ، وتوجه أصابع الاتهام الى أي طرف متعاطف بالتدخل في الشؤون الداخلية ، وخرق القانون الدولي ، والأعراف الدبلوماسية .
لم يكن النظامان الحاكمان في البلدين بحاجة الى سبب جديد لتسعير خلافاتهما المتأصلة بالأساس منذ عقود ، حتى تضاف مادة جديدة للقضايا الخلافية المتراكمة بين البلدين ، عندما قام مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة بتوزيع وثيقة رسمية باسم دولته معززة بالقرائن تعلم فيها جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية عن معاناة الشعب القبائلي ” الامازيغي ” بالجزائر من الاضطهاد ، والحرمان من الحقوق ، داعية الى نصرة هذا الشعب لانتزاع حقه في تقرير المصير ، وقد حظيت الخطوة الدبلوماسية هذه بالاهتمام الكبير ، ومازالت تتفاعل بين أوساط المهتمين بقضايا الشعوب ، ومسائل حقوق الانسان ، ولذلك كان وقعها شديدا ، ومفاجئا ، بل صادما ، للنظام الجزائري ، والرئيس المنتخب حديثا ، وحكومته الجديدة .
الامازيغ في شمال افريقيا
يعتبر الامازيغ من أقدم شعوب المنطقة ، ومن سكانها الأصليين قبل الفتوحات الإسلامية ، وتوزعوا بين الدول التي استقلت مثل المغرب ، الجزائر ، ليبيا ، تونس ، مصر ، وحرموا بذلك من تقرير مصيرهم ، وانشاء دولتهم المستقلة الخاصة بهم ، بل قاموا بالدور البارز في معارك التحرر الوطني ، والاستقلال ، في جميع تلك الدول ، وبرز من بينهم شخصيات شهيرة في الفروسية والشجاعة ، والعلوم ، لعبت أدوارا في المراحل التاريخية الساحقة ، وقد تعرضت حقائق تاريخ هذا الشعب الى التزييف ، والتعتيم من جانب أوساط حاكمة شوفينية بتلك البلدان بعد مرحلة الاستقلال .
لقد شاركت شخصيا في مناسبات حول الامازيغ وكان من ابرزها المؤتمر الذي دعت اليه المؤسسة الامازيغية الثقافية المعروفة بالمغرب ” مركز الذاكرة المشتركة من اجل الديموقراطية والسلم ” الذي يديرها المفكر الامازيغي المغربي الصديق – عبد السلام بو طيب – وكنت مكلفا بتقديم ورقة حول القضية الكردية ، ومقارنتها بالقضية الامازيغية ، وتعرفت هناك على مؤرخين ، وعلماء ، ودعاة حقوق الانسان ، واكاديميين أمازيغ ، وبمشاركة مثقفين وناشطين سياسيين من معظم البلدان العربية ، وكذلك من تركيا ، وتكلم بالمؤتمر مندوبا عن الملك المغربي .
معظم ان لم يكن كل الأوراق والمداخلات ، التي قدمت من جانب المؤرخين ، والاكاديميين الامازيغ أجمعت على أن نسبة هذا الشعب بكل تفرعاته تربو على ٦٠٪ في المغرب و اكثر من ٥٠٪ بالجزائر ، ونسب اقل في ليبيا ، وتونس ، ومصر ، وقد لاحظت وجود تيارين سياسيين بمنتهى العقلانية في الوسط الثقافي الامازيغي المشارك يتفقان على العموميات ، ويختلفان حول الاجتهادات السياسية . واحد يرى بالحقوق المعترفة بها رسميا تلبية لارادة الغالبية ، وآخر يرى تلك المكتسبات هامة جدا ولكنها غير كافية الا بالارتقاء الى تحقيق إرادة الامازيغ عبر الاستفتاء ليقرر مصيره بحرية .
أحوال الامازيغ في بلدان الشمال الافريقي
كان المغرب سباقا في الاعتراف الدستوري ، والقانوني ، بالامازيغ كمكون قومي ، وبثقافته ، وادراج لغته كلغة رسمية ، ولهم الان مدارس بلغتهم الام ، ومديريات بكافة انحاء البلاد تشرف على تطوير ثقافتهم ، وهناك صحف يومية ، ومجلات ، تصدر بلغتهم القومية ، وقد لاحظت خلال انتقالي بالسيارة من مطار الدار البيضاء ، الى مكان المؤتمر بالشمال الذي يبعد نحو ماءة وخمسين كيلومتر ، وجود يافطات واشارات مرور باللغتين العربية والامازيغية ، على طول الطريق السريع .
في الجزائر يختلف الوضع كليا ، وهناك موقف صارم من – العروبيين المتشددين – ضد حقوق الامازيغ من السلطات الحاكمة ( الجيش و المخابرات والحكومات التي تتعين وأصحاب المصالح ) الى درجة ان الجيش منع رفع العلم الامازيغي الى جانب الجزائري خلال المسيرات الاحتجاجية ضد نظام بوتفليقة والتي شارك فيها الامازيغ بقوة ، بل ان المخابرات أقدمت على اعتقال العشرات من النشطاء الشباب الامازيغ وزجت بهم بالسجون بتهمتين : القيام بتظاهر غير قانوني ، ورفع علم اجنبي !! ممنوع ، ومازال هناك معتقلون لم يطلق سراحهم .
الجناح العروبي المتشدد بالجزائر والذي يشبه بتركيبته الأيديولوجية حزب البعث بسوريا والعراق ، نشط ونما في ظل رئاسة – هواري بو مدين – الذي لم يتورع بالتدخل بشؤون العراق ، والتآمر على شعب كردستان ، عبر توسطه بين صدام حسين وشاه ايران عام ١٩٧٥ ، وابرام اتفاقية الجزائر السيئة الصيت التي أودت بالثورة الكردية ، وبالسيادة العراقية على جزء من شط العرب لمصلحة ايران ، وكان الأهم للعقلية الشوفينية الحاقدة التخلص من الكرد .
مايقال ويتردد عن دعم الجزائر لحق تقرير مصير شعب – الصحراء الغربية بقيادة منظمة البوليساريو ، ليس دقيقا فالصحراوييون بالساقية الحمراء ووادي الذهب هم مغاربة وغالبيتهم الساحقة من العرب ، وليسوا شعبا آخر متميزا تاريخيا وثقافيا ، مثل الامازيغ ، والسلطات الجزائرية تلعب بتلك الورقة وتستخدمها لمآربها الخاصة ، ومن اجل غض النظر عن ازماتها ، ومشاكلها الداخلية كسلطة دكتاتورية ، يقودها الجيش والجنرالات من وراء الستار ، وبالمناسبة علاقات السلطات الجزائرية قائمة ومتطورة مع نظام الاستبداد ببلادنا ، بل ان تلك السلطات تضايق على كل سوري مقيم بالجزائ يعادي نظام الأسد .

نبذة عن الكاتب

avatar

صلاح بدرالدين ولد في 11 آذار 1945 بقرية – نعمتلي – قضاء – القامشلي – سورية ,ثم عاش مع اهله في قرية – جمعاية - . انتسب مبكراً الى الحزب الديموقراطي الكردستاني - سورية وساهم مع الجناح اليساري القومي عام 1965 في تدشين النهج القومي الديموقراطي في الحركة الكردية . انتسب الى كلية الحقوق بجامعة دمشق واعتقل قبيل التخرج . عاش الجزء الأكبر من حياته ومنذ صيف 1966 في العمل السري والاختفاء بالداخل والهجرة القسرية الى لبنان وكردستان العراق وتونس وألمانيا الديموقراطية والاتحادية فيما بعد وسجن لعام واحد في سجن القلعة بدمشق ، وتم تحويله الى محكمة امن الدولة العليا بدمشق بعد تجريده من الحقوق المدنية . منذ كونفرانس عام 1968 اصبح السكرتير الأول للبارتي الديموقراطي الكردي اليساري في سورية ثم أمينا عاما لحزب الاتحاد الشعبي الكردي بعد تبديل الاسم في المؤتمر الخامس عام 1980. التقى الراحل الملا مصطفى البارزاني قائد ثورة ايلول للمرة الاولى في حزيران 1967 بمنطقه – بالك – في كردستان العراق . اسس في لبنان – رابطة كاوا للثقافة الكردية – كمؤسسة ثقافية في أعوام 1975 – 1978 . ويترأس الرابطة في كردستان العراق منذ عام 1999 . ساهم مبكراً في بناء العلاقات الودية مع حركة التحرر العربية وخاصة الحركة الوطنية اللبنانية وقوى منظمة التحرير الفلسطينية وقلده الرئيس الراحل ياسر عرفات أعلى وسام فلسطيني – درع الثورة الفلسطينية - كما شارك في اقامة عدد من جمعيات الصداقة بين الكرد والعرب وهو رئيس جمعية الصداقة الكردية – العربية . . انسحب طوعا من رئاسة حزبه وكل العمل الحزبي منذ عام 2003 ويمارس قناعاته الثقافية والسياسية بصورة مستقلة . - المؤلفات :1 - الكرد والحركة التحررية الكردية – بيروت – برلين – 1982 ( باللغات الكردية والعربية والألمانية ) .2 -الاكراد شعبا وقضية – بيروت – 1986 3- موضوعات كردية - بيروت – 1987 . 4 - القضية الكردية والنظام العالمي الجديد – بيروت – 1992 . 5 - غرب كردستان – بيروت – 1998 . 6 - القضية الكردية أمام التحديات - أربيل – 1999. 7 - الحركة القومية الكردية في سورية – رؤية نقدية من الداخل ( باللغات الكردية والعربية والانكليزية ) – أربيل – 2003 . 8– الكرد والعرب : اتحاد اختياري وشراكة عادلة - أربيل – 2004 . 9 – غرب كردستان ...الربيع الدامي – أربيل – 2004 . 10 – الكرد بين ارهاب الدولة القومية والاسلام السياسي – أربيل – 2005 . 11 – حوار شامل مع صلاح بدرالدين – أربيل – 2006 . 12 - كردستان من الثورة الى الكيان – أربيل – 2010 . 13 - الصراع في سوريا " النظام – الكرد – المعارضة "- أربيل – 2010 . 14 – نظام اقليمي جديد للتحرر القومي – أربيل – 2010 . 15 – صلاح بدرالدين يتذكر – بيروت – أربيل 2011 . له مئات المساهمات في الصحف والمجلات والمواقع الكردية والعربية .

مقالات ذات صله

الرد