دور السرد القصصي الرقمي في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلمين

آمال محمدي

آمال محمدي

إن من الأولويات التي تقع على عاتق المعلمين، توظيف أساليب وتقنيات حديثة تتماشى والأغراض التعليمية وتهدف في الوقت نفسه إلى تسهيل عملية التعليم والتعلم.
ويؤكد التربويون على ضرورة توظيف القصة التي تعتمد على الأسلوب الشفهي بل يرونها الأسلوب الناجع الذي ينمي المتعلم بمختلف جوانبه ويوسع مداركه ويفتح له آفاق المعرفة.
ولكن هذا التوظيف يكون مخصوصا بشيء من الجدة، والجدة هنا تكمن في مزج بين الأسلوب الشفهي والوسائط التكنولوجيا الدينامية الغنية بالمثيرات و المنبهات مما يخلق للمتعلم فرصا في التكيف مع المواقف التعليمية المستجدة و اكتساب المعارف.
1- مفهوم السرد القصصي الرقمي:”نموذج يتم فيه المزج بين فن رواية القصص التقليدية ولوحة عريضة من الأدوات التكنولوجية والتي تثري القصة بعناصر رقمية مثل: الصوت والصورة والرسوم المتحركة وغيرهم.”1
ويعرف أيضا أنه:” عملية انتاج فيلم قصير يعتمد على سيناريو قصة قصيرة تكون حقيقية أو خيالية يتم تطويرها باستخدام مختلف مكونات الوسائط المتعددة مثل:الصور والفيديو والموسيقى والنصوص”.2
والمتتبع لهذين التعريفين يجد أن رواية القصة الرقمية هي التعبير الحديث عن الفن القديم لرواية القصة التقليدية، حيث تستمد القصص الرقمية قوتها من خلال المزج بين الصور والأسلوب الروائي والحركة والصوت.
2- الفرق بين القصص الرقمية ورواية القصة الرقمية:
القصة الرقمية هي حوار يدور بين شخصيات تؤدي أدوارا معينة أما رواية القصة الرقمية تعتمد على الراوي الذي يحرك تلك الشخصيات ويربط بين أحداث القصة ويؤكد على مفاهيم بعينها قصد ايصالها إلى المتعلم.
3- رواية القصة الرقمية عناصر النجاح3:
أ.وجهة النظر:لابد أن تتنوع وجهات النظر في رواية القصص الرقمية ولا يجب أن تقدم مجردة مثل سرد الوقائع بل من الضروري مراعاة وجهات نظر المتعلمين كي لا يحدث صدام أثناء إعداد القصص وفي هذه الحالة ينبغي للمعلم أن يعالج المحتوى بشكل مختلف عن أسلوب رواة القصص ليجذب انتباه المتعلم.
ب.السؤال الدرامي : يتم طرح سؤال يثير اهتمام الجمهور وذلك في بداية الرواية،ويحافظ على اهتمامهم طوال فترة العرض إلى أن يتم الاجابة عن السؤال في نهاية الرواية.
ج. المحتوى العاطفي : توافر المحتوى العاطفي في رواية القصص الرقمية يساعد على زيادة مساحة الاهتمام لدى المتعلم من خلال موسيقى و تأثيرات صوت الراوي.
د. الصوت: يمثل صوت الراوي العصب الرئيس والمحرك الأساسي للقصص الرقمية لذا لابد من الاختيار الجيد لصوت الراوي الذي يترك انطباعا جيدا لدى المتعلم.
ه. الموسيقى التصويرية:تعتبر عنصرا هاما في رواية القصص الرقمية فهي تعبير صادق عن المشاعر المراد ايصالها للمتعلم لأنها تضيف حالة من الترقب عليه.
و. الاقتصاد:رواية القصص الرقمية الأكثر تأثيرا هي التي تستخدم المعلومات والصور اللازمة لمحتوى القصة فقط.
ز. السرعة: زمن رواية القصص الرقمية يكون قصيرا والسرعة في الانتقال بين مشاهد القصة وانسجام أسلوب الراوي مع كل ذلك.
4- أهمية رواية القصص الرقمية في التعليم وعلاقتها بمهارات التفكير الناقد:
.إن رواية القصة الرقمية والتعليم يشتركان في صناعة المعنى وكلاهما يمثل سجلا لتفكير المتعلمين حيث يمكن للمعلم أن يستخدم رواية القصص الرقمية في تقييم المتعلمين على مدى تقدمهم نحو أهداف التعلم.
.تمتاز بتحويل الموقف التعليمي إلى دينامية و نشاط وتزيد من دافعية المتعلمين نحو استعراض المزيد من الدروس التعليمية، ومن ناحية أخرى تسعى إلى تطوير مهارات التفكير الناقد لدى المتعلمين من خلال تحفيز خيالهم والتفكير والقدرة على ربط بين أجزاء المحتوى التعليمي والاستنتاج والتحليل لأن رواية القصص الرقمية في حد ذاتها ماهي إلا تمهيد لدرس استماع نشط يهدف الى تحفيز مهارات التفكير العليا( مهارات التفكير الناقد) ويمر بمراحل:
مرحلة ما قبل الاستماع:وفيها يتم عرض موضوع القصة الرقمية وأهم المصطلحات والمفردات التي تتضمنها.
مرحلة الاستماع: وفيها يقوم المعلم برواية القصة للمتعلمين تمهيدا للبدء في التفكير بمحتواها.
بعد الاستماع: وفيها يبدأ المتعلمون في مناقشة المسائل والأسئلة المعتمدة على التفسير و التقييم و المرتبطة بموضوع القصة، و يقومون بعد ذلك بمجموعة أنشطة تهدف إلى تطوير أفكارهم حول هذه القصة.
تعتبر رواية القصص الرقمية أحد المفاتيح السحرية إذا استوعب المعلم مفهومها وصاغها وقدمها بشكل جيد يعالج المشكل التعليمي المطروح.

ماستر تخصص لسانيات تعليمية
كلية الآداب و اللغات جامعة تلمسان الجزائر

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد